ناسا تستعد لغزو المريخ

ناسا تستعد لغزو المريخ
المصدر: إرم - من وداد الرنامي

بعثت وكالة الأبحاث الفضائية الأمريكية السبت 28 حزيران/ يوليو صحنا طائرا معلقا بمنطاد نحو الغلاف الجوي العلوي للأرض، وسبق أن أجلت هذه العملية عدة مرات بسبب سوء أحوال الطقس .

وأطلق المنطاد المنفوخ بغاز الهليوم من القاعدة العسكرية الموجودة بجزيرة “كواي” التابعة لهاواي، وسيصبح بعد انتفاخه تماماً في حجم ملعب لكرة القدم وهو يحمل سفينة على شكل إسطوانة تربط بينهما مظلة عملاقة.

ويستغرق المنطاد بين ساعتين وثلات ساعات ليصل إلى ارتفاع 36600 متراً حيث سيبقى طافياً، وبعدها بقليل ستطلق السفينة الفضائية ويشتغل محركها ليحملها إلى ارتفاع 54900 متر، بسرعة تضاعف سرعة الصوت بـ 3.8 مرات، أي 4651 كيلومترا في الساعة.

ثم تنفتح المظلة الضخمة بعد 40 دقيقة من انطلاق المركبة لتخفف سرعتها إلى 2.5 أضعاف سرعة الصوت، حتى تتمكن من النزول بهدوء.

ويتم تجربة هذه التكنولوجيا في هذا الارتفاع لأن الظروف الجوية هناك تشبه تلك الموجودة على كوكب المريخ، ويقول “مارك ادلير” المسؤول عن المشروع : “إذا تمكن صحننا الطائر من بلوغ الارتفاع المحدد بالسرعة المرغوبة، فسيكون يوما عظيما بالنسبة لنا”.

وتحاول “ناسا” منذ 1970 تطوير نفس أسلوب المظلة للتخفيف من سرعة نزول الآلات على الكوكب الأحمر، وتحتاج في ذلك إلى سفن فضائية ثقيلة الوزن مما يتطلب مظلات قوية جداً ومتطورة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث