مجموعة قصصية جديدة لـ”سماء فهمي”

مجموعة قصصية جديدة لـ”سماء فهمي”
المصدر: القاهرة- (خاص) من حازم خالد

صدر للكاتبة سماء فهمي عن الهيئة العامة لقصور الثقافة بالقاهرة مجموعة قصصية بعنوان “أراكم في مرآة روحي”، تتضمن 17 قصة جاءت معظم عناوينها محملة بصيغة الحنين مثل : “عتاب”، و” لا شيء يبقى على حاله”، و” على سلم الذاكرة”، و”غرفة عائلية”،و”هنا القاهرة، وغيرها من العناوين التي جسدت رؤية الكاتبة للعلاقة مع المكان، والآخر.

في قصة ” أراكم في مرآة روحي” التي حملت عنوان المجموعة، يتداخل الواقعي مع الفانتازي في طرافة مثيرة للانتباه من خلال حوار بين سائق تاكسي وراكبة ينقلها من مكان إلى آخر، وتنتهي الحكاية بأن لا يعرف السائق إذا كانت تلك الفتاة طبيعية حقا، أم أنه يتخيل ما دار بينهما.

ويصف الناقد محمود ذكري قصص المجموعة بأنها تتسم باستدعاء بعض الملامح الفلكلورية الريفية في تفاصيل السرد؛ مما أضفى على القصص عُمقا وثراء على المستوى اللغوي والعاطفي في إعلاء نبرة الحنين والغنائية.

من أجواء المجموعة من قصة “حالة متفردة”: “في الثانية صباحا، جلسا سويا في الشرفة هربا من حر الصيف، هو يتأمل النجيمات في السماء وبين سبابة يمناه ووسطاها سيجارة كليوبترا، وفي يده اليسرى كوبا من العناب البارد، أما هي فلا تفعل شيئا سوى أنها تتأمله، في الأجواء يأتي صوت الشيخ عبد الباسط وهو يتلو آيات من الذكر الحكيم”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث