تركيا تزيح سوريا عن ياميش رمضان في مصر

ارتفاع واردات مصر من الياميش والمكسرات التركية بسبب الأحداث في سوريا.

تركيا تزيح سوريا عن  ياميش رمضان في مصر

 

القاهرة – (خاص)  محمد عز الدين

 

أكد تجار ومستوردون مصريون أن تعاقداتهم من تركيا تضاعفت هذا العام بعد خروج سوريا من سوق “الياميش” والمكسرات المحلي قبل شهر رمضان نظراً للأحداث التي تمر بها الأخيرة.

 

 

وقال التجار أن أسعار “الياميش” التركي تقل عن مثيله المحلي والمستورد بما يتراوح بين 10% و30% رغم أن المستوردين يتحملون تكلفة شحن وتفريغ الشحنات، إضافة إلى رسوم جمركية بنسبة 5%، وتوقع المستوردون تفاوتاً في زيادات الأسعار هذا العام. 

 

 

وقال طارق شعلان، رئيس قطاع المجمعات الاستهلاكية، في الشركة القابضة للصناعات الغذائية، أن الشركة بدأت استقبال كميات “الياميش” المقرر طرحها في رمضان والتي تم التعاقد عليها من تركيا وايران وأمريكا وغيرها، فيما ينتظر دخول باقي الكميات بعد الخامس من شهر شعبان الجاري.

 

 

وأشار إلى ارتفاع تعاقدات القطاع على الياميش والبندق التركي كبديل عن السوري بزيادة قدرها 20% وذلك لإنخفاض أسعاره مقارنة بالإيراني والأمريكي.

 

 

وقال رجب العطار، رئيس شعبة العطارين، وأحد كبار مستوردي الياميش، أن تعاقدات الإستيراد بدأت ولكن الكميات المتعاقد عليها لم يكتمل دخولها للسوق حتى الآن، متوقعاً تشبع السوق من الكميات المستوردة في الأسبوع الأول من شعبان الجاري.

 

 

وأضاف أن أسعار الياميش ستكون متفاوتة، نظراً لاختلاف الدول المصدرة، مؤكداً أن المنتجات التركية ستحل محل المنتجات السورية في السوق المصري وخاصة في السلع الغذائية، وأوضح أن قيمة استيراد الياميش هذا العام وصلت إلى 40 مليون دولار فقط قبل موسم شهر رمضان، مشيراً إلى تراجع كبير بنسبة 60% من استيراد الياميش، مقارنة بمتوسط 100 مليون دولار سابقاً .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث