عبق التاريخ في أزقة بغداد

عبق التاريخ في أزقة بغداد
المصدر: بغداد (خاص) من وائل البغدادي

تتألق عشرات الأزقة القديمة في العاصمة العراقية بغداد بمبان قديمة وممرات ضيقة، تعج بعبقق التاريخ وتروي حكايات مئات السنين.

وفي أضيق أزقة بغداد بحي الكسرة شمالي العاصمة، الذي دخل موسوعة “غينيس” للأرقام القياسية العالمية بسبب عرضه الذي لا يتجاوز أكثر من 40 سم، ويضيق في بعض أجزائه إلى أقل من 30 سم، ويمتد لنحو 35 متراً.

ويقول همام حميد أحد سكان منطقة الكسرة: “منطقة الكسرة شأنها شأن مناطق بغداد القديمة تمتاز بأزقتها الضيقة التي يتجاوز عمرها 200 عام وبعضها أكثر”.

ويضيف حميد في حديث خاص لـ”إرم”: “تعد منطقة الكسرة في جانب الرصافة من المناطق التراثية، لكن للأسف الشديد لم تجد الاهتمام الكافي. ودخول أحد أزقتها موسوعة غينيس دليل على اهميتها التراثية”.

أزقة بغداد التراثية لا تقتصر على منطقة الكسرة فحسب، إنما تنتشر في مناطق الشواكة وشارع حيفا والكفاح والميدان والأعظمية وغيرها من المناطق القديمة في بغداد.

أبو فارس، مواطن آخر من سكان منطقة الشواكة قرب الكرخ، يسرد تاريخ منطقته وأزقتها قائلا: “حي الشواكة يعد شاهداً على حقبة زمنية مرت على بغداد وشهدت مختلف التحولات السياسية والاجتماعية والاقتصادية”.

ويتابع أبو فارس في حديث خاص لـ”إرم”: “تمتاز الشواكة بموقعها على ضفاف نهر دجلة، إلا أن احتواءها أزقة قديمة أكثر ما يميزها”. ودعا السلطات العراقية إلى الاهتمام بهذه الأزقة والمحافظة عليها وعلى تاريخها.

وكانت أمانة بغداد أعلنت قبل أشهر، أنها بحثت مع إسبانيا سبل تطوير المناطق التراثية في العاصمة.

من جانبها، أعلنت أمانة بغداد، أن كوادرها قامت بإعمال تأهيل وتطوير لعدد من المناطق التراثية القديمة، فيما أكدت أن حملات رفع التجاوزات في المنطقة لازالت مستمرة.

وقالت الأمانة في بيان لها: “الأمانة نفذت أعمال تطوير وتأهيل المناطق التراثية القديمة في العاصمة”، مبينة: “أمانة بغداد تسعى إلى إنشاء سلسلة مشاريع لتطوير المناطق التاريخية والتراثية في العاصمة بغداد منها دراسة مشروع تطوير شارع الرشيد”.

يشار إلى أن بغداد، التي يشقها نهر دجلة إلى نصفين تتكون من منطقتين، الكرخ والرصافة، إلا أن الرصافة تعد الأقدم إذا ما قورنت بالكرخ، وما تزال تحتفظ بأحيائها السكنية القديمة التي يعود تاريخ بعضها إلى مئات السنين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث