إسرائيل تطلق قمر التجسس “أفق 10”

إسرائيل تطلق قمر التجسس “أفق 10”
المصدر: إرم- (خاص) من محمود صبري

أعلنت إسرائيل عن أن القمر الصناعي “أفق 10″، الذي أطلقته الأربعاء 9 نيسان/ أبريل، دخل مسارة حول الكرة الأرضية وبدأ في بث بيانات إلى القاعدة الأرضية.

وأضافت أن إطلاق القمر، جاء ثمرة التعاون بين شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية ووزارة الدفاع، لينضم إلى الأقمار الأخرى الموجودة رهن تصرف الجيش الإسرائيلي.

وبحسب صحيفة “هآرتس” العبرية، فإن القمر الجديد “أفق 10” من شأنه تحسين قدرة إسرائيل على جمع المعلومات الاستخبارية حول التهديدات القريبة والبعيدة على مدار 24 ساعة وتحت أي ظرف.

ويرتكز “أفق 10” على حمولة رادار، التي تستخدم في التصوير، ولديه القدرة على إرسال معلومات استخبارية تحت أي ظرف، على مدار 24 ساعة، ويحلق بارتفاع 400 حتى 600 كيلومتر، ويزن 330 كغ، ومن المقرر أن يدور حول محطة اتصاله كل ساعة ونصف، بحيث تستغرق مدة المرور بضع دقائق.

يذكر أن هناك 11 دولة أخرى غير إسرائيل تمتلك أقمارا صناعية في الفضاء، وهي: الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا وكوريا الجنوبية والهند واليابان وأوكرانيا وإيران، علما بأن إسرائيل تختلف عن سائر الدول في أنها تطلق أقمارها الصناعية عكس اتجاه دوران الكرة الأرضية، أي ناحية البحر، ويرجع ذلك إلى خوفها من دول الجوار، على رأسها مصر وسوريا.

وحسب آخر البيانات التي نشرها الجيش الإسرائيلي، فإن الأقمار الصناعية الإسرائيلية تجري حوالي 800 طلعة تصوير في العام، وتصور نحو 64 ألف دقيقة سنويا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث