ضوء غامض على سطح كوكب المريخ

ضوء غامض على سطح كوكب المريخ

التقط المسبار”كيوريوستي” صورة مذهلة يظهر فيها ضوء مشع من بعيد، وخرجت للعلن بعد أن نشرها عالم الفضاء سكوت وورينغ في موقعه الإلكتروني الخاص بالمواضيع الفلكية.

و أرسل المسبار الصورة الى مختبرات “ناسا” الفضائية الأميركية بتاريخ 6 نيسان/ أبريل الجاري، ما فجر آمال العلماء باحتمال وجود علامات حياة على سطح كوب المريخ وذلك قبل خمسة أشهر من انتهاء مهمة المسبار الأميركي “كيوريوستي”.

ولم يصدر عن “ناسا” أي تفسير للضوء بعد، و إكتفت بتعليق مرافق للصورة بأن الصورة المنشورة التقتطها الكاميرا المثبة إلى يمين المسبار، في حين لم يظهر النور في صور التقطتها للموقع نفسه الكاميرا المثبتة الى اليسار.

و خيّب عالم الفضاء جاستين ماكيه الآمال بوجود حياة على سطح المريخ بتفسيره للنور الساطع على الموقع الخاص ببعثة المسبار “كيوريوستي”، بتوضيحه أن العديد من الصور المشابهة تم ارسالها سابقاً، و اعتبر دوغ إلليسون، وهو أحد علماء “ناسا” المختصين بالمريخ، أن هذه النقاط الضوئية تنتج عن تفاعل أشعة فلكية ذات كثافة عالية الطاقة وصلت إلى سطح المريخ في اللحظة التي كانت فيها كاميرا “كوريوزيتي” تلتقط الصورة، والسبب يكمن بأن كثافة المجال الجوي للمريخ خفيفة ولا تمنع الجزيئات المشبعة بالطاقة الإشعاعية العالية من الوصول الى الأديم.

ويتجول المسبار “كيوريوستي” على سطح كوكب المريخ منذ منتصف 2012 بحثاً على علامات احتمال نشوء حياة على أديم الكوكب الأحمر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث