متاجر سبينس تنفي انسحابها من مصر

متاجر سبينس تنفي انسحابها من مصر

متاجر سبينس تنفي انسحابها من مصر

القاهرة – محمد عز الدين

نفى الدكتور كرم كردي،عضو مجلس إدارة مركز “سيتى ستارز” التجاري، اعتزام المركز استبدال سلاسل محال “سبينس” بمجموعة محال “زاد” للتجزئة ، كما نفى علمه بمفاوضات لشراء “الشاطر” لمحلات “سبينس”.

وقال كردي أنه سمع كغيره بوجود عروض عالمية، وهى الأقرب لشراء هذه المتاجر، مشيراً إلى أن خروج هذه الشركات الكبرى يحرم السوق المصري من وزن كبير في المؤشرات الرئيسية للسوق العالمية لتجارة التجزئة.

 

ومن جانبه، أكد عمرو عصفور، نائب رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية للقاهرة، تأثر محال البقالة والسوبر ماركت المحلية من المنافسة غير المتكافئة مع فروع السلاسل التجارية سواء الوطنية أو الأجنبية، وأوضح أن القوة الشرائية التي تمتلكها سلاسل المتاجر الكبرى تصل إلى الحد الذي يمكنها من التفاوض للحصول على شروط وأسعار مناسبة.

وأكد عصفور أنه خلال الأعوام القليلة القادمة ستتعدى نسبة هذه المتاجر إلى إجمالي تجارة تجزئة الغذاء والبقالة الوطنية نحو 50% إذا ما استمر السماح بالتوسع بالشكل الحالي.

 

وقال أن الشعبة تسعى إلى تطوير محال البقالة والسوبر ماركت لكي تستطيع الحفاظ على الحصة التي تستحوذ عليها في سوق التجزئة.

وأشار عصفور إلى أن الشعبة لجأت إلى عمل اندماجات على مستوى المناطق الجغرافية حتى تستطيع العمل علي تخفيض الأسعار ومنافسة سلاسل المحلات الكبيرة، وكشف عن وجود حرب كبيرة بين شركات ومحلات سوبر ماركت “زاد” المملوكة للمهندس خيرت الشاطر، لكونها تستهدف نفس الشريحة من المستهلكين التي تستهدفها محال البقالة والسوبر ماركت الصغيرة والعادية.

 

وقال إن سلاسل محال “زاد” تستهدف الوصول إلى 250 فرع خلال الخمس سنوات القادمة في قطاع تجارة الجملة والتجزئة، لافتاً إلى أن الغرف التجارية كانت قد بدأت قبل الثورة في مشروع تطوير التجارة الداخلية بالتعاون مع مركز تحديث التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين والتجارة الداخلية، وذلك من خلال مشروع “متاجر الخصم” القائم على تقديم الشركات المنتجة للسلع تخفيضات للمحلات الصغرى، وذلك لمنحها الفرصة لتقديم عروض كالسوبر ماركت، بالاضافة إلى مشروع تطوير المحلات عن طريق تطوير طرق العرض وميكنة الحسابات، الا أن المشروع توقف في الوقت الحالي.

 

وأوضح أن عمليات الدمج والاستيلاء التى قامت بها سلاسل محال التجزئة مثل “زاد” وغيرها لعبت دوراً هاماً في زيادة تركيز صناعة تجزئة البقالة إلي جانب إزاحة شبكات البقالة التقليدية.

 

يذكر أنه جرت اشتباكات بين مجموعة من موظفي وعمال “سبينس” وبين أفراد الأمن الذي يستضيف سلسلة محال التجزئة الشهيرة، قد تسببت على مدار ال48 ساعة الماضية في تحطيم واجهات بعض محال المركز التجاري الشهير في العاصمة المصرية القاهرة في مشهد لم يعتد عليه سكان حيي مصر الجديدة ومدينة نصر الراقيين، وذلك على خلفية خلاف بين “سبينس” وإدارة مركز “سيتي ستارز” حول شروط تجديد عقد الإيجار بين الطرفين، وما زالت النيابة تحقق في إدعاءات الطرفين في ضوء بلاغات متبادلة مدعومة بشهادات طبية لمصابين بين طرفي الإشتباكات.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث