مهرجان مسقط السينمائي ينطلق في عُمان

مهرجان مسقط السينمائي ينطلق في عُمان
المصدر: إرم- (خاص) من آلجي حسين

تنطلق النسخة الثامنة من مهرجان مسقط السينمائي الدولي خلال الفترة الممتدة بين 23-29 آذار/مارس 2014 في العاصمة مسقط، بعد أن أعلنت الجمعية العُمانية للسينما ووزارة التراث والثقافة عن هذا الحدث الثقافي الفريد.

وبحسب القائمين على المهرجان، يُعد “مهرجان مسقط السينمائي الدولي حدثاً ثقافياً استثنائياً، يستقطب جمهوراً واسعاً”.

وفي تصرح خاص لـ (إرم)، يتحدث الناقد السينمائي بشار إبراهيم عن ميزات هذه الدورة من المهرجان قائلاً: “تتميز الدورة الثامنة من مهرجان مسقط السينمائي بأنها تطوير للدورات السابقة من حيث العناية باختيار أفضل الأفلام العربية المُنتَجة خلال عاميْن يفصلان بين الدورتيْن السابعة والثامنة، ويمكن كذلك الانتباه إلى ورشات العمل والندوات والتكريمات التي تتضمنها الدورة، مع غنى المهرجان لناحية الأفلام المعروضة في المسابقات وخارجها من أفلام روائية طويلة ووثائقية وقصيرة”.

وأضاف إبراهيم: “يتجلّى هذا التطوير من خلال الفيلميْن السورييْن (مريم) و(سلّم إلى دمشق)، والمصري (هرج مرج)، والمغربي (المغضوب عليهم)، والأردني (لما شفتك)، واللبناني (عصفوري)، فضلاً عن الأفلام القادمة من إيران وتركيا”.

وعن حال السينما العُمانية التي تقيم المهرجان، يعتبر بشار إبراهيم، وهو عضو في لجنة تحكيم المرجان: “أن السينما في عُمان من السينما الناشئة حديثاً، كما هو حال عموم السينما في الخليج العربي، ولعل مهرجان مسقط السينمائي وتأسيس الجمعية العُمانية للسينما قبل ذلك كانت الخطوة العملية لتأسيس سينما في عُمان”.

ويشير إبراهيم إلى أنه من المعروف أن “السينما العُمانية لم تنتج سوى فيلميْن روائييْن طويليْن حتى الآن هما فيلم (البوم)، وفيلم (أصيل)، وهما للمخرج خالد الزدجالي”.

وتتألف لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، من الفنانة نبيلة عبيد، بمشاركة رام شندرا بابو، والسيناريست فريد رمضان، والمنتجة آسيه الريان، والمخرج محمد قبلاوي، والناقد بشار إبراهيم، والمخرج جاسم البطاشي.

جدير بالذكر أن المهرجان يهتم بالسينما العربية والأجنبية، ويهدف إلى دعم المواهب والهواة لتطوير الصناعة السينمائية في المنطقة، في وقت تضم قائمة الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة 16 فيلماً من مختلف الدول.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث