“كتب خان” تناقش رواية عن نجيب سرور

“كتب خان” تناقش رواية عن نجيب سرور
المصدر: القاهرة- (خاص) من سامر مختار

تنظم مكتبة “كتب خان” في القاهرة، الثلاثاء، 25 آذار/مارس ندوة لمناقشة رواية ” سرور” للكاتب المصري طلال فيصل الذي استغل الفن الروائي ليوثق من خلاله مأساة الشاعر والفنان نجيب سرور.

ويطلق الكاتب من خلال روايته التي صدرت عن دار “كتب خان” نقدا لاذعا ضد مثقفي عصر نجيب سرور؛ لأنهم من وجهة نظره- وهي ذات الوجهة التي كان يراها سرور نفسه- تركوه وأهملوه ونسوه وأبدوا الشماتة والتغاضي عن حالته النفسية والصحية والمعيشية.

من هو نجيب سرور؟ هل هو مبدع عبقري على طريقة “جون جنيه” أو “نيكولاي غوغول” تنكرت له الأخلاقيات والأعراف الثقافية فلم تحتمل مروره؟ أم هو ضحية من ضحايا الاستبداد السياسي والرعب التاريخي الذي بثته أجهزة عبدالناصر فانتصرت على أبنائها؟ أو أنه كاتب موهوب تنكرت له الأقدار وأذلته الظروف وتواترت عليه المحن؟، ومهما يكن الأمر فـ”نجيب سرور” لم يكن مجرد عابر سبيل. إنه ينزع وببساطة مذهلة أقنعة الزيف عن حقبة لا تزال بعيدة عن فضيلة النقد الجاد والحر.

وما يحاوله طلال فيصل في هذا العمل أكثر من مجرد رواية وأبعد من نقد، إنه يحفر ويبرز ما هو ببساطة أزمة جيل بكامله،ويحكي على لسان سرور حكاية العفن الأخلاقي الذي أخفى وجه مصر في تلك الفترة. يحكي عن الثقافة التي تخون نفسها، والمرأة التي تخون عقلها قبل أن تخون حبيبها.

ولا غرابة أن يُنسى نجيب سرور؛ فتلك شيمة كل ثقافة ترغب عن النهوض وترغب في السبات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث