سما المصري تواجه تهمة الإساءة للإسلام

سما المصري تواجه تهمة الإساءة للإسلام
المصدر: القاهرة- (خاص) من محمود كامل

أقام المحامى بالاستئناف “محمد رشاد عبد الخالق دعوى قضائية حملت الرقم 35991 لسنة 68 قضائية جلسة ضد “سامية عطية” وشهرتها “سما المصري” ووزيرالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والممثل القانوني للشركة المصرية للأقمار الصناعية والنايل سات ورئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ورئيس مجلس إدارة المنطقة الحرة الإعلامية بمدينة 6 أكتوبر.

وجاء في الدعوى القضائية أن سما المصري تتعرض أثناء تقديمها لبرنامج “أيوة بأه” الذي يذاع على قناة فلول الفضائية لشخصيات عامة بطريقة غير لائقة وتتعرض بشكل مسيء لتعاليم الدين الإسلامي الحنيف وتهدر قيم ومبادئ الشريعة الإسلامية وتهين الزي الإسلامي.

ووفقا للدعوى القضائية فإن “المصري” خالفت ميثاق الشرف الإعلامى حيث نصت المادة الثالثة من ميثاق الشرف الإعلامي ومبادئ العمل بالمنطقة الإعلامية الحرة أن تتحمل وسائل الإعلام العربية مسئولية خاصة تجاه الإنسان العربي، وتلتزم بتقديم الحقيقة الخالصة الهادفة إلى خدمة قضاياه، وأن تعمل على تكافل شخصيته القومية وإنمائها فكرياً وثقافياً واجتماعياً وسياسياً، وإظهار حقوقه وحرياته الأساسية وترسيخ إيمانه بالقيم الروحية والمبادئ الخلقية الأصيلة، وعلى تربية الشباب على احترام حقوق الإنسان والاعتداد بشخصيته القومية وتنمية حس الإنسان بواجباته تجاه مجتمعه ووطنه وأمته العربية.

كما أوجبت المادة 20 من اللائحة التنفيذية لقانون ضمانات وحوافز الاستثمار رقم 8 لسنة1997- الصادر بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1247لسنة2004- أن يرفق بطلب الحصول على الترخيص الـ “تعهد بالتزام الشركة أو المنشأة بكافة الضوابط والاشتراطات والإجراءات والتشريعات التى تنظم نشاطها”. وأناطت المادة 16 من اللائحة التنفيذية لقانون ضمانات وحوافز الاستثمار رقم 8 لسنة1997 -الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1247لسنة 2004 – برئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة أن يصدر بقرار منه دليلاً نوعياً لكل نشاط من الأنشطة التي تشملها المجالات المبينة باللائحة يتضمن عدداً من البيانات منها الضوابط العامة والخاصة لممارسة النشاط النوعي، وتطبيقاً لذلك أصدر رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة الدليل النوعي الخاص بالأنشطة التي يسمح بمزاولتها داخل المناطق الحرة الإعلامية.

وأوضحت الدعوى القضائية أن القانون وضع نوعين من الرقابة الإدارية على مشروعات الاتصال عبر محطات الإذاعة والتليفزيون الفضائية الخاصة في المنظمة الحرة الإعلامية؛ رقابة من جهات الاستثمار ورقابة من جهات الإعلام.

والتمس مقدم الدعوى القضائية قبول الطعن شكلاً وبصفة مستعجلة الحكم بوقف بث برنامج (أيوة بأه) الذي تقدمه سما المصري على قناة فلول مع إلزام المطعون ضدهم بالمصاريف ومقابل أتعاب المحاماة.

يذكر أن الاسم الحقيقي لسما المصري هو سامية عطية حداقة التي أنهت دراستها الجامعية بكلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية، ونزحت للقاهرة مع أسرتها وبدأت حياتها العملية كمذيعة في قناة المحور الفضائية حيث قدمت برنامجاً خاصاً بالأغاني يحمل اسم “كليبس” وكان يعرض أشهر الكليبات لكبار المطربين، ولكنها تركت القناة بعد ثماني أشهر.

وقامت بإنتاج أول كليباتها وهو “منفسن” من إخراج سامح عبد العزيز، وبعدها شاركت كبار النجوم في حفلاتهم مثل مجد القاسم، ومحمد فؤاد، وحكيم والعمدة، وغنت ومثلت فيديو كليب بعنوان «يا أحمد يا عمر» ضمن أحداث فيلم مجانين نص كوم الذي كان سببا في شهرتها رغم اتهامها بارتداء ملابس فاضحة وأداء حركات جنسية في هذا الكليب.

بدأت شهرة سما المصرى الواسعة عقب تقديمها لونًا جديدًا من الأغاني السياسية التي تحمل إيحاءات جنسية بدأتها بالسخرية من تزوير حازم صلاح أبو إسماعيل لجنسية والدته بغرض خوض الانتخابات الرئاسية عام 2012.

أعقبتها بمجموعة من الأغانى على “اليوتيوب” تحمل نفس اللون قبل أن تثور ضدها عاصفة من الغضب داخل الوسط الصحفي بعد إعلانها عن نيتها في إنتاج فيلم يحمل عنوان على “واحدة ونص” عن قصة حياة صحفية تحولت إلى راقصة، وأصرت على الرقص أمام نقابة الصحفيين وهو ما لم يحدث ولكنها أثارت غضب كل الجماعة الصحفية.

وأشيع عن سما المصري أنها تزوجت من عضو مجلس الشعب المنحل عن حزب “النور” السلفي عقب ثورة 25 يناير أنور البلكيمي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث