لبنان تكتشف كميات ضخمة من الغاز

لبنان تكتشف كميات ضخمة من الغاز

لبنان تكتشف كميات ضخمة من الغاز

وقال الوزير جبران باسيل: “الرقم متزايد … آخر رقم كنا كشفنا عنه هو 30 تريليون قدم مكعب في فقط عشرة بالمئة من مساحة لبنان البحرية.”

وأوضح الوزير أن شهر أكتوبر/تشرين الأول هو الموعد النهائي لتلقي عروض شركات التنقيب وأن العقود سوف توقع بحلول فبراير شباط المقبل، وقال باسيل إن إصدار المراسيم وتوقيع العقود مع الشركات يجب أن تقره الحكومة، وفقاً لرويترز”.

 

وأضاف “المشاكل السياسية لن تقف بلبنان.. نحن بحاجة إلى حكومة لأننا بحاجة لإصدار مراسيم. والأهم أنه عندما تنجح المناقصة إذا تم الاتفاق مع شركة، يجب أن يقره مجلس الوزراء، وهذا الشي مفترض أن يكون بشباط 2014، لا أرى أن لبنان سيبقى من دون حكومة كل ها الوقت.”

 

وذكر نيل هودجسون مدير قسم الجيولوجيا في شركة سبكتروم البريطانية التي تجري مسحاً ثلاثي الأبعاد للمياه اللبنانية، أن منطقة واحدة في الجنوب مساحتها ثلاثة آلاف كيلومتر مربع ربما تحتوي على ما بين 17 و50 تريليون قدم مكعبة من الغاز وقد تصل إلى 80 تريليون قدم مكعبة في المناطق العميقة.

وقال: “في المنطقة الشمالية إذا وجدنا نفس الاحتمالات يرجح أن يحتوي على 20 أو 30 تريليون قدم مكعبة أخرى من الغاز. وهكذا قد يكون إجمالي الموارد من 40 إلي 80 تريليون قدم مكعبة تقريبا من الغاز في هذه المياه العميقة.”

وأضاف هودجسون أن لبنان من المناطق القليلة التي لم تستكشف وان ثمة قدر كبير من الحماس لإنتاجه المحتمل من الغاز.

 

 

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث