اليمين الإسرائيلي يهاجم نتنياهو

اليمين الإسرائيلي يهاجم نتنياهو
المصدر: القدس- ( خاص) من محمود الفروخ

شن اليمين الإسرائيلي الاثنين هجوما غير مسبوق على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعد تصريحات الأخير التي أوضح فيها أنه يدعم بقاء مستوطنين ومستوطنات في أي دولة فلسطينية مقبلة، وتوالت ردود الفعل في أوساط اليمين الإسرائيلي المتطرف على الأقوال المنسوبة لنتنياهو، إذ وصف رئيس حزب “البيت اليهودي” المتطرف والوزير نفتالي بينت هذه الأقوال بأنها تنطوي على فقدان الصواب من الناحية الأخلاقية، وقال إن كل من يعتقد أنه يمكن لليهود العيش تحت سيادة أبو مازن يضعف الأسس التي أقيمت عليها دولة إسرائيل ويضع علامة الاستفهام على وجود الإسرائيليين حتى في تل أبيب.

وأكد نائب وزير الخارجية الإسرائيلي زئيف اليكن أنه لا يمكن ترك مئات الآلاف من المواطنين الإسرائيليين “تحت رحمة من ارتكبوا عملية الفتك في رام الله”.

من جهته قال نائب وزير الجيش الإسرائيلي داني دانون إنه لا يمكن ضمان الأمن لأي مواطن يهودي في أي مكان لا يبقى فيه تواجد عسكري إسرائيلي.

في غضون ذلك وصف الوزير اوفير اكونيس فكرة بقاء مستوطنين تحت سيادة دولة فلسطينية بأنها “تأتي من باب الهذيان”.

وعقب مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي على موجة تصريحات نواب الليكود والأحزاب اليمينية بالقول: “يستطيع دانون وإليكين وغيرهم تقديم استقالتهم كنواب ووزراء في الحكومة، في حين يستطيع نفتالي بينت وحزبه الخروج من الائتلاف الحكومي”.

واعتبر مكتب نتنياهو أن هذه التصريحات تلحق أشد الضرر بالسياسة التي يتبعها رئيس الوزراء في المفاوضات مع الجانب الفلسطيني.

وكان نتنياهو صرح الأحد أنه مؤمن تماما بوجوب منح المستوطنين فرصة اختيار العيش داخل الدولة الفلسطينية التي ستقوم مستقبلا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث