5 تطبيقات دينية حظرتها شركة آبل

5 تطبيقات دينية حظرتها شركة آبل
المصدر: إرم - (خاص) من بلقيس دارغوث

بعكس نظام اندرويد تخضع التطبيقات الإلكترونية الحديثة لشروط الموافقة من قبل شركة “آبل” العملاقة، في أسلوب يعكس إلى حد كبير شخصية مؤسس الشركة الراحل ستيف جوبس، الذي وصفه المقربون منه بأنه “مهووس بالسلطة”.

وتمنع شركة آبل توفير تطبيقات لمستخدميها ذات طبيعة إباحية أو مهينة أو عدائية ضد الآخرين، وذلك وفق ما تقره الشركة في لائحة الشروط والأحكام الخاصة بها.

وبما أن التطبيقات بحاجة لموافقة قبل دخولها متجر آبل لعرضها أماl الملايين، إلا أن الشركة سحبت من متجرها 5 تطبيقات ذات طبيعة دينية منذ انطلاقها في عام 2008، وفق ما نشرت صحيفة “هاف بوست”:

1- Me So Holy : أي “أنا المقدس” وهو تطبيق يسمح لمستخدميه وضع صورة وجههم على أجسام شخصيات دينية أو رهبان وقديسين أو حتى أنبياء.

2- Jew or Not Jew?: يهودي أو غير يهودي، وهو تطبيق يسمح لمستخدميه معرفة ما إذا كان الشخصيات الشهيرة والعامة يهودية أم لا. وكانت منظمة مناهضة للتعصب في فرنسا هددت شركة “آبل” برفع دعوى قضائية ضدها إن لم تسحب التطبيق الذي يصنف البشر على أساس ديانتهم.

3- iSlam Muhammad: أو إسلام محمد، وهو تطبيق وصفته شركة آبل بأنه يحرض على العنف وتحديدا قطع رؤوس من تتعارض أفكاره مع الدين الإسلامي.

4- Manhattan Declaration، أو إعلان مانهاتن، وهو تطبيق تدعمه منظمة دينية مسيحية يتمحور حول قدسية مؤسسة الزواج بين الرجل والمرأة، ما دفع بمنظمات تدعم حقوق المثليين إلى الطلب من شركة آبل إزالته من متجرها باعتبار أنه يشكل إهانة لمجموعة كبيرة من المستخدمين.

5- Exodus International، وهو تطبيق يساعد المثليين للتخلص من ميولهم الجنسية وممارسة علاقة طبيعية مع الجنس الآخر من جديد. وهو اسم منظمة أعضاؤها مثليون سابقون تابوا وقرروا دعوة الآخرين للاستقامة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث