ملك هولندا يتحدى الطماطم الروسية

ملك هولندا يتحدى الطماطم الروسية
المصدر: إرم - (خاص) من تانيا منيف

قرر ملك هولندا فيليب ألكسندر وقرينته الملكة ماكسيما، زيارة دورة الألعاب الأولمبية الشتوية المنتتظر افتتاحها في مدينة سوتشي الروسي في شهر شباط/ فبراير المقبل.

وجاء هذا القرار على الرغم من تعرض الملك الهولندي وزوجته لرشق بالطماطم في العاصمة الروسية موسكو، من قبل أعضاء بالحزب البلشفي المحظور في روسيا في تشرين الثاني/ نوفمبر من العام الماضي.

وهدفت الزيارة الملكية لروسيا إلى الاحتفال بالعلاقات التاريخية بين البلدين، علماً أنها وقعت في العام الفائت وسط توترات بسبب توقيف روسيا لسفينة تابعة لحركة “غرينبيس” أو السلام الأخضر والتي حملت العلم الهولندي.

كما سبق أن طالبت جماعات الدفاع عن حقوق الإنسان والحزب الاجتماعي المعارض في هولندا، الملك فيليب ألكسندر بعدم السفر إلى روسيا مثل باقي رؤساء وملوك الدول الأخرى.

وأوضح رئيس الوزراء الهولندي مارك روت أن بلاده لم تكن تفضل مقاطعة أولمبياد سوتشي 2014 احتجاجاً على انتهاكات حقوق الإنسان في روسيا والقانون المثير للجدل والمناهض للمثليين والمثليات.

وكان أول المعلنين لمقاطعة دورة الألعاب الأولمبية سوتشي 2014 هو الرئيس الألماني يواخم جوك، ثم تبعه الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ثم تبعه وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس دون توضيح الأسباب الدافعة لاتخاذ هذا الموقف، في حين برر رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كامرون ورئيس الولايات المتحدة الأمركية غيابهم بضغوطات العمل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث