إيران تدعو السعودية للتراجع عن حكم بإعدام معارض شيعي
إيران تدعو السعودية للتراجع عن حكم بإعدام معارض شيعيإيران تدعو السعودية للتراجع عن حكم بإعدام معارض شيعي

إيران تدعو السعودية للتراجع عن حكم بإعدام معارض شيعي

طهران ـ حذر مسؤول إيراني كبير الخميس من خطر تأجيج التوتر في العالم الاسلامي بعد الحكم في السعودية بالاعدام على رجل الدين الشيعي نمر النمر الذي قاد احتجاجات ضد السلطات في شرق المملكة، داعيا إلى التراجع عن هذا الحكم.

وحكمت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض الاربعاء باعدام نمر النمر بتهمة "اشعال الفتنة الطائفية" و"الخروج على ولي الامر" وهو حكم وصفته عائلته بـ"السياسي" وتأمل بمراجعته.

وكان النمر دعا العام 2009 إلى "انفصال القطيف والاحساء واعادتهما إلى البحرين لتشكيل إقليم واحد كما كانت سابقا"، في إشارة إلى الحقبات السابقة.

وكان الشيخ النمر (55 عاما) أوقف في بلدته العوامية في تموز/يوليو 2012 في ظل اضطرابات في الشارع في منطقة القطيف ذات الغالبية الشيعية في المنطقة الشرقية.

وشهدت منطقة القطيف احتجاجات في 2011 و2012 قادها الشيعة، وتخللتها مواجهات دامية مع قوات الامن.

ونقلت وكالة انباء مهر عن نائب وزير الخارجية الايراني حسين أمير عبد اللهيان قوله "إذا تبينت صحة المعلومات التي تحدثت عن إصدار محكمة سعودية حكما بالاعدام على الشيخ نمر، فهذا سيهين بالتأكيد مشاعر المسلمين ويثير ردود فعل دولية".

وأضاف "مثل هذه القرارات لا تساهم في عودة السلام والهدوء الى المنطقة" مطالبا بمراجعة الحكم.

واوضح "على المسؤولين السعوديين التطرق إلى هذه المسألة بواقعية لمنع تنفيذ هذه العقوبة وتأجيج التوتر في العالم الاسلامي".

وأصدرت محكمة في الرياض متخصصة بقضايا "الارهاب" حكم الاعدام على الشيخ النمر الذي بدأت محاكمته في آذار/مارس 2013، وعقدت المحكمة 13 جلسة في قضيته.

ووجهت أيضا إلى النمر المعروف بمواقفه الحادة من الحكومة السعودية وتأييده للاحتجاجات في البحرين وقيادة احتجاجات مشابهة في المنطقة الشرقية، تهم "حمل السلاح في وجه رجال الامن" و"جلب التدخل الخارجي" و"دعم حالة التمرد في البحرين".

وتعد المنطقة الشرقية الغنية بالنفط المركز الرئيسي للشيعة الذين يشكلون نحو 10 بالمئة من السعوديين البالغ عددهم نحو عشرين مليون نسمة. ويتهم أبناء الطائفة الشيعية السلطات السعودية بممارسة التهميش بحقهم في الوظائف الادارية والعسكرية وخصوصا في المراتب العليا للدولة.

وتتباين مواقف ايران والسعودية حول الوضع في سوريا والبحرين واليمن. والعلاقات بين البلدين شهدت فتورا في السنوات الماضية أيضا بسبب برنامج ايران النووي. لكن منذ انتخاب الرئيس الايراني المعتدل حسن روحاني حصل تقارب دبلوماسي خجول.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com