ماكين يشدد على تسليح المعارضة السورية

السيناتور ماكين: تسليح المعارضة السورية ضروري

ماكين يشدد على تسليح المعارضة السورية
قال السيناتور الأمريكي جون ماكين إن هناك حاجة لتسليح المعارضة السورية وفرض منطقة حظر جوي لمنحهم فرصة لمواجهة قوات الأسد، وأضاف ماكين أن التأخر في التدخل سيسمح لمزيد من الجماعات الجهادية بدخول المنطقة مما سيصعب من مرحلة ما بعد الأسد.

 

تصريحات ماكين جاءت في ختام اليوم الاول من منتدى دافوس الاقتصادي المنعقد في العاصمة الأردنية عمّان في جلسة تركزت على القضية السورية.

 

وشارك في الجلسة الأمين العام السابق للجامعة العربية عمرو موسى والحالي الدكتور نبيل العربي الذي أبدى قلقاً من تسليح المعارضة السورية معتبراً ذلك باباً لتصعيد العنف وطالب مجلس الأمن الدولي بايجاد تسوية سلمية .

 

يأتي هذا في الوقت الذي تواصل فيه فصائل المعارضة السورية اجتماعاتها في مدينة اسطنبول التركية في محاولة لتقليل هوة الخلاف بينها قبيل مؤتمر جينيف 2.

 

وقال معاذ الخطيب الرئيس المستقيل لائتلاف قوى المعارضة السورية إن أهم شيء هو التوصل إلى حل لوقف دماء السوريين داعياً فصائل المعارضة إلى قبول مبادرته.

 

وتشمل مبادرة الخطيب تسليم الأسد صلاحياته لنائبه أو لرئيس الوزراء ومغادرة البلاد والاتفاق على حكومة انتقالية يتم التفاوض عليها في إطار ضمانات دولية.

 

وقالت مصادر في الائتلاف إنه جرى الاتفاق على التركيز على المطالب الدولية بتوسيع الائتلاف الذي يسيطر عليه الإسلاميون. وتخشى الولايات المتحدة من تزايد نفوذ الإسلاميين وتطالب بإدخال عناصر ليبرالية فيه.

 

على صعيد آخر قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان إن يوم اطاحة المعارضة السورية بالإسد بات قريباً.

 

وحذر من أي مضايقات تطال اللاجئين السوريين الموجودين في تركيا، وذلك خلال زيارة إلى بلدة الريحانلي الحدودية التي شهدت تفجيراً بسيارات ملغومة في 11 من مايو قتلت أكثر من خمسين شخصاً.

 

واتهمت تركيا سوريا بالوقوف وراء الهجوم وهو ما نفته دمشق، وتستضيف تركيا نحو اربعمئة ألف لاجئ سوري.

 

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث