داعية سعودي يطلب النظر في حديث نبوي لعلاج “كورونا”

داعية سعودي يطلب النظر في حديث نبوي لعلاج “كورونا”
المصدر: إرم - (خاص) من هديل عمر

وجه الدكتور خالد الشايع الباحث المتخصص في شؤون السنة النبوية عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، دعوة إلى وزارة الصحة السعودية ومركز الأبحاث التخصصي، لإجراء الأبحاث على مادة “القسط” الموجودة في العود الهندي ودراسة تأثيراتها المحتملة على فيروس “كورونا” مستنداً بذلك إلى حديث للنبي محمد يشير فيه إلى فوائد تلك المادة.

وأكد الشايع أن دعوته تشمل أيضا خبراء علم الأغذية للتأكد من طبيعة المواد المفيدة التي يمكن أن تحتويها المادة.

وقال الشايع: “إن الحديث النبوي ورد في صحيح البخاري في كتاب الطب، وجاء فيه عن النبي محمد قوله: “عليكم بهذا العود الهندي؛ فإن فيه سبعة أشفية، يستعط به من العذرة، ويلد به من ذات الجنب”.

ويقصد “بذات الجنب” هو الألم الجانبي الناتج غالباً عن البرد أو الرثية الروماتيزم.

ولفت الشايع إلى وجود بعد الأعراض المشتركة بين “ذات الجنب” والفيروس الجديد، وبينها الحمى والسعال والنخس وضيق النفس ومشاكل الجهاز التنفسي والبلغم.

وأكد الشايع أن الأطباء أشاروا إلى فوائد المادة في إدرار البول ودفع السموم وقتل الدود في الأمعاء، إلى جانب فوائد أخرى.

وأوضح الباحث أن مادة “القسط” موجودة في العود الهندي في ساق النبتة التي يمكن أن تجفف وتطحن، ويمكن للإنسان استخدام المادة عبر عدة طرق، منها المراهم والكمادات والشراب والتبخير .

وقال الشايع: “إن المعترض على موضوع السنة النبوية ليس متخصصاً، والمشكلة أن من يتقدم للرد على هذه القضايا العلمية هم الجهال، وأنا لست طبيباً ولا معالجاً، ولكن كل ما أريده هو الدعوة إلى إجراء الأبحاث على هذه المادة لأنها كنز كشف عنه نبينا الذي لا ينطق عن الهوى.”

وكانت وزارة الصحة السعودية قد طلبت الاثنين من جميع من لديهم مشاريع بحثية تتعلق بفيروس “كورونا” التقدم إليها لدراسة مدى جدواها والتعاون لتنفيذها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث