الختان حتى في الكبر يقلل الإصابة بسرطان البروستات

الختان حتى في الكبر يقلل الإصابة بسرطان البروستات
المصدر: إرم – (خاص) من بلقيس دارغوث

كشفت دراسة طبية حديثة أن ختان الرجال فوق عمر الـ35 يخفف نسبة الإصابة بسرطان البروستات بنسبة 45%، وأكدت الدراسة أن الذين يخضعون لعملية الختان فوق عمر الـ35 كانوا أقل عرضة للإصابة بالمرض من الرجال الذين لم يتم ختانهم لا في الصغر ولا في الكبر.

ومن المعروف طبيا أن الرجال المختونين أقل عرضة للإصابة بالمرض بنسبة 11%، وبأن الختان في الصغر يقلل الفرصة أكثر بنسبة 14%، ويقل انتشار هذا المرض بين المسلمين واليهود الذين يطبقون الختان على الصبية في الطفولة، وفق ما ذكرت الدراسة أيضا.

ورغم أن أسباب الإصابة بالمرض أصلا غير معروفة، لكنه ينتشر بكثرة عند كبار العمر وبالوراثة وبين المنحدرين من أصول افريقية أو ذوي البشرة السوداء.

وتوصلت الدراسة التي أجراها الباحثون في جامعة مونتريال الكندية أن نسبة الإصابة بين السود كانت أعلى بـ1.4% مقارنة بالرجال البيض، وبأن الختان ساعد في تقليل الفرص بنحو 60% بين الرجال السود.

وكانت دراسة أميركية نشرت الأسبوع الماضي لفتت إلى أن الفوائد من الختان تفوق المخاطر بنسبة 100 إلى 1، وبأن نصف الرجال غير المختونين أصيبوا بمرحة ما في حياتهم بأمراض نتيجة الجلد الزائد.

وفي الطفولة يساعد الختان المبكر على حماية الجسم من الإصابة بالتهابات بولية قد تضر بالكلى، وأوضحت الدراسة الأميركية بأن واحد من أصل 3 رجال غير مختونين أصيبوا بالتهابات في المسالك البولية مرة على الأقل في حياتهم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث