باحثون يطورون شبكات لاسلكية عبر الطاقة الشمسية

باحثون يطورون شبكات لاسلكية عبر الطاقة الشمسية
المصدر: القاهرة- (خاص) من نورا شلبي

استطاع فريق بحثي، بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، التوصل إلى استخدام الطاقة الشمسية، في تطوير شبكات لاسلكية ذاتية، بالتعاون مع مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وذلك بتطوير شريحة تستطيع امتصاص الطاقة الشمسية اللازمة لتدوير شبكات الاستشعار اللاسلكية، التي تتكون من نقاط التقاء تقرأ المعلومات وتنقل البيانات لاسلكيا إلى كمبيوتر أساسي.

ويمكن أن يستخدم هذا الانجاز لإجراء متابعة دقيقة لمرضى السكر، وتوفير نظام أمن لحماية المباني، بالإضافة إلى إمكانية توفير الطاقة اللازمة لإدارة المنازل الذكية الموفرة للطاقة، بحسب بيان صادر عن الجامعة.

ويقول مدير مركز إلكترونيات وأدوات “النانو” بالجامعة، يحيى إسماعيل: “شبكات الاستشعار اللاسلكية، تستخدم في تصميم المباني الذكية، حيث يتم فتح أو غلق مفاتيح الإنارة أو أجهزة التكييف تبعا للوقت سواء كان ليلا أو نهارا، أو تبعا للحرارة الخارجية، أو وجود بعض الأشخاص في الحجرات من عدمه”.

وتابع: “يمكن أيضا وضع الشبكات اللاسلكية التي تعتمد على مصادر الطاقة المتجددة داخل الجسم البشري، وذلك لمراقبة العمليات التي تحدث على مستوى الخلايا داخل جسم الإنسان”.

ويعمل الفريق البحثي بالجامعة الأمريكية، حاليا، على تطوير شريحة بمقدورها امتصاص الطاقة الشمسية التي يستخدمها العلماء، بجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والأبحاث في أبو ظبي لتطوير أداة لمراقبة مستوى الجلوكوز في الدم، يمكن زرعها داخل جسم الأشخاص المصابين بمرض السكر، ويمكن استخدام ذلك أيضا، في التحكم بمستوى السكر بالدم، مع عدم شعور المريض بتلك المجسات على الإطلاق، ويمكنها العمل مدى الحياة من دون الحاجة إلى تغيير البطاريات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث