الأردن ينفي استخدامه للهرمونات الحيوانية والنباتية

الأردن ينفي استخدامه للهرمونات الحيوانية والنباتية
المصدر: عمان- (خاص) من حمزة العكايلة

نفى وزير الزراعة الأردني عاكف الزعبي استخدام الأردن لأي نوع من الهرمونات الحيوانية او النباتية، سواء في أسمدة المواشي أو في العملية الزراعية.

وأوضح الوزير رداً على تساؤلات لأعضاء في البرلمان أثناء مناقشة قانون الزراعة أن الدراسات العلمية أثبتت بأن الهرمونات النباتية لا تضر بصحة الإنسان وهي غالية الثمن، ويصعب استخدامها، واثبتت أيضا أن الهرمونات الحيوانية هي التي تضر بصحة الإنسان وزاد بالقول: أطمئن المواطنين بأنها غير مستخدمة لا في الحيوانات ولا في المواشي.

وكان النائب في البرلمان مصطفى ياغي دعا إلى ضرورة منع استخدام الهرمونات في الزراعة، لافتاً أن السماح باستخدام الهرمونات في الزراعة يعد سبباً في إصابة 20% من الأردنيين بالسرطانات.

كما دعا النائب عساف الشوبكي إلى تحويل كل الزراعات في الأردن إلى زراعة عضوية بهدف وقف خطر الهرومونات على المزروعات، مؤكدا على أن الأضرار التي لحقت بالمزروعات نتيجة لإستخدام الهرومونات كانت سبباً في إقدام دول عربية على رفض استقبال المزروعات الأردنية.

إلا أن النائب مصطفى شنيكات أكد على أن المنتجات الزراعية الأردنية تصدر إلى دول أوروبا، وهي ضمن المعايير الدولية، وأن وقف عدد من الدول العربية لإستيراد المنتجات الزراعة الأردنية كان لأسباب سياسية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث