لن تصدق كيف تؤثر الأجبان على وزنك

لن تصدق كيف تؤثر الأجبان على وزنك

اكتشاف علماء أن تناول الأجبان لا يرفع نسبة الكوليسترول، ويمكن أن يساعد فعلاً على فقدان الوزن.

وأظهرت دراسة من أيرلندا أن أولئك الذين تناولوا الأجبان لم تكن لديهم نسبة الكوليسترول أعلى من الذين لم يتناولونها، واكتشفوا أيضًا أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من منتجات الألبان يكون مؤشر كتلة الجسم لديهم منخفضًا.

وبحسب صحيفة “ذا صن” البريطانية، تشير الإرشادات الصحية الحالية إلى أن تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة يمكن أن تزيد من خطر ارتفاع الكوليسترول في الدم.

وكانت دراسات سابقة أشارت إلى أن ارتفاع الكوليسترول في الدم يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وجلطات الدم والذبحة الصدرية.

وغالبًا ما ينتج ذلك عن اتباع نظام غذائي غير صحي أو حالة وراثية من السكتة الدماغية أو أمراض القلب.

ولهذا أجرى الباحثون دراسة شملت قيام 1500 من الأيرلنديين البالغين باستهلاك الأطعمة من منتجات الألبان يوميًا لمدة أربعة أيام وطُلب أن يسجلوا كمية ما استهلكوه، ثم تم تحليل عينات من دمائهم لفحص مستويات الكوليسترول في الدم وغيرها من المشكلات الصحية الأيضية، ووجد الباحثون أن البالغين الذين يعانون من انخفاض مؤشر كتلة الجسم تناولوا قدرًا أكبر من الألبان.

ويرتبط ارتفاع الكوليسترول بزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، ومع ذلك ارتبط انخفاض ضغط الدم بتناول الأجبان أكثر من غيرها من المنتجات مثل الزبادي والحليب.

واكتشفوا أنه في حين أن البالغين الذين يتناولون كميات كبيرة من الأجبان استهلكوا نسبة أكثر من الدهون المشبعة إلا أنه لم تكن لديهم نسبة كوليسترول عالية.

وقالت الدكتورة “إيما فيني” مديرة برنامج الغذاء الصحي في إيرلندا، إن “استهلاك الأطعمة لا يعبّر عن القصة الحقيقية، فما يؤثر حقًا على صحة الأيض هو النظام العام لاستهلاك الطعام”.