"زيكا" قد ينتقل جنسيًا من الرجل إلى المرأة دون ظهور أعراض الإصابة
"زيكا" قد ينتقل جنسيًا من الرجل إلى المرأة دون ظهور أعراض الإصابة"زيكا" قد ينتقل جنسيًا من الرجل إلى المرأة دون ظهور أعراض الإصابة

"زيكا" قد ينتقل جنسيًا من الرجل إلى المرأة دون ظهور أعراض الإصابة

أفاد بحث جديد عن مرض زيكا أنّ الفيروس قد ينتقل عبر الاتصال الجنسي من الرجل الى المرأة حتى وإن لم تظهر أعراض الإصابة على المريض.

ونشرت نتائج البحث، أمس الجمعة، بعد عدوى في ولاية ماريلاند الأمريكية، إذ نقل رجل أصيب بزيكا في جمهورية الدومينكان (لكن لم تظهر أعراض الإصابة عليه) المرض لامرأة لم تسافر إلى أي مكان تنتشر فيه العدوى الفيروسية.

وتشير الدراسة التي نشرها التقرير الأسبوعي للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إلى أنّ انتقال زيكا عبر الاتصال الجنسي لا يكون أقل بين الأشخاص الذين لم تظهر عليهم الأعراض مقارنة بغيرهم من المصابين.

وتختلف التوصيات الحالية للوقاية من انتقال مرض زيكا عبر الاتصال الجنسي للمسافرين، وفقا لظهور الأعراض على المصاب أو نية الطرفين الإنجاب لكنها قد تتغير.

وتوضح الدراسات الأخيرة الصورة عن تأثير زيكا، وهو فيروس كان يعتبر حميدًا، لكن تبين في الآونة الأخيرة أنه يتسبب في تشوه جيني جسيم وإصابة البالغين بمرض عصبي.

وتوصي الإرشادات الحالية بشأن الانتقال الجنسي لزيكا، الأزواج الذين يعود أحدهما من منطقة تنشط فيها العدوى لكن لم تظهر عليه الأعراض، بالانتظار 8 أسابيع قبل محاولة الإنجاب.

لكن من تشخص إصابتهم بزيكا من الرجال يجب أن ينتظروا 6 أشهر على الأقل قبل محاولة الإنجاب كما يتعين على المصابات الانتظار 8 أسابيع على الأقل.

وقال مسؤولون في مجال الصحة إنّ هناك حاجة لمزيد من الدراسات لمعرفة مخاطر انتقال زيكا جنسيًا من الأشخاص الذين لم تظهر عليهم الأعراض.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com