10 فوائد مذهلة للمانجا

10 فوائد مذهلة للمانجا
المصدر: إرم - من هيا كنعان

يتفق العديد من الناس على اعتبار المانجا من ألذ أنواع الفاكهة، حيث تسمى بـ”ملكة الفاكهة”.

إليكم ما يجب ان تعرفوه عن فوائد المانجا العشرة.

1. منع السرطان

أظهرت بحوث المختبرات أن خلاصة من لب المانجا هي سامة لخلايا سرطان الثدي عند الإنسان. كما بينت الدراسات أن مضاد الأكسدة Mangiferin، الموجود في الفواكه، فعال ضد خلايا سرطان الدم والقولون والبروستات والرئتين.

2. إزالة الجذور الحرة

إن فاكهة المانجا غنية بالبوليفنول polyphenols التي يُعتقد أنها مفيدة في إزالة الجذور الحرة المخربة التي يعتقد الآن أنّها تسهل نمو الخلايا السرطانية. ولذلك سيكون هذا خبراً واعداً لأن ال polyphenols تعمل عبر الانتقاء (الكلمة السحرية!) فلا تدمر الخلايا الطبيعية السليمة بل تقضي فقط على الخلايا الخبيثة.

3. تقوية المناعة

إن المستويات العالية من الفيتامين C (١١مغ في كل ١٠٠ غ مانغا) تساعد أيضاً في تقوية الجهاز المناعي.

تجدر الإشارة إلى أنه ينصح بتناول 90مغ من الفيتامين C للرجال و 75 مغ للنساء يومياً. ويفضّل أن يتناول المدخنون كمية زائدة منه تصل الى 35 ملغ يومياً.

4. غنية بالنحاس

تظهر الدراسات أن المانجا غنية بالنحاس (10٪ من الحصة اللازمة يومياً في الفاكهة الواحدة)، بحيث أنها مفيدة في دعم العديد من العمليات الحيوية الكيميائية في الجسم، مثل المحافظة على جهاز مناعي سليم، ونقل الأوكسيجين واسخدامه، وانتاج ال DNA وRNA، بالإضافة إلى إزالة الجذور الحرة التي تسرع عملية الشيخوخة وتساعد في التسبب بالإصابة بانواع من السرطان.

5. تدعم خلايا الدم الحمراء

أضف إلى ما سبق، أن النحاس الموجود في المانجا مفيد لإنتاج خلايا الدم الحمراء. ولكن يجدر القيام ببحوث أكثر لدراسة فعالية النحاس في معالجة السرطان، فنتائج الاختبارات لم تكن ثابتة.

6. يخفض الكوليستيرول

لقد وجد أنّ المانجا أيضاً فعالة في تخفيض المستويات العالية للكوليستيرول في الجسم.

تحتوي هذه الفاكهة على ال polyphenols والألياف الغذائية القابلة للذوبان، والتي هي معروفة بأنها مفيدة في تخفيض مستوى مصل الكوليستيرول، بالأخص البروتين الشحمي المنخفض الكثافة (كوليستيرول ال LDL) المؤدي إلى تصلب الشرايين.

7. يحسن الذاكرة

قد يكون أيضاً تناول المانجا بشكل منتظم فعال في تحسين عمل الدماغ وذاكرة الفرد. فتواجد مضادات الأكسدة، والفيتامينان A و C يؤدي إلى صحة عقلية أفضل. كما ـن الغلوتاميت Glutamate، الذي يساهم في منح المانجا طعمها الذيذ، مرتبط أيضاً بتحسين عمل الذاكرة.

8. تحسين النظر وصحة العين

يمكن لأكل المانجا أن يساعد في تحسين النظر. ففاكهة المانجا تعتبر مصدراً ممتازاً للفيتامين A، والفلافونويد كال alpha caroteneوbeta-cryptoxanthin و beta carotene (الذي يتحول إلى الفيتامين A في الجسم). وهذه المركبات تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة حيث أثبتت الدراسات أنها مفيدة لصحة العين والواقع أن المانجا كانت مستخدمة في البلدان المتقدمة لمعالجة نقص الفيتامين A.

يساعد الفيتامين A في المحافظة على صحة العيون وإصلاح الأغشية المخاطية للأعضاء.

9. يمنع أمراض القلب

يقال ايضاً أن المانجا فعالة في منع ابتداء أمراض القلب. فهذه الفاكهة هي مصدر ممتاز للماغنسيوم والبوتاسيوم والألياف الغذائية والفيتامين A وB6، المعروفة بأنها تلعب أدواراً حيوية في منع أمراض القلب.

10. تساعد في الحفاظ على عمل عصبي سيلم

ثبُت أيضاً أن الفيتامين B6 فعال في التحكم بمستويات الهوموسيستيين homocysteine في الدم، فعندما لا يتم التحكم بارتفاع معدل الهوموسيستيين ، فقد يؤدي ذلك في النهاية إلى جلطة. إضافةً إلى ذلك، يسجّل أن الفيتامين B6 يساعد في التطور الإدراكي المعرفي، وإنتاج الهيموغلوبين haemoglobin، والمحافظة على صحة عمل الجهاز العصبي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث