٨ حقائق ستدهشك عن مرض السكري

٨ حقائق ستدهشك عن مرض السكري
المصدر: إرم - من هيا كنعان

إليكم بعض الحقائق المشوّقة التي ستدهشكم عن السكري:

١- إنّ أوّل العوارض التي تظهر عند الاصابة بالسكري هي البول الحلو.

٢- الهند هي عاصمة السكري في العالم: فالهند تستضيف أكبر معدل للسكان الذين يعانون من السكري. وبحسب اتحاد السكري الفيدرالي العالمي، إن نسبة الذين يعانون من السكري في الهند تجاوزت ٥٠ بالمئة النسبة التي كانت عليها سنة ١٩٩٥.

٣- أغلب حالات السكري لم يتم تشخيصها بعد: فالعديد من الناس يعانون من ضعف في تحمل الجلوكوز أو مرحلة ما قبل السكري، وهي حالة قد تؤدي إلى السكري عندما لا يتم اتباع مقاييس نمط حياة منتظمة.

الاشخاص المهيئون للإصابة بالسكري نسبتهم ٨،٧ ٪ في الأرياف. كما يقدّر أن ٣٥ ٪ من هؤلاء سيظهر لديهم السكري النوع الثاني في حياتهم القادمة.

٤- قريباً، سيصبح مرض السكري في مقدمة الأمراض القاتلة: فبحسب منظمة الصحة العالمية، سيغدو مرض السكري في المرتبة السابعة لمسببات الموت مع حلول سنة ٢٠٣٠.

٥- السكري هو أول مسبب للفشل الكلوي: يؤدي السكري إلى تعقيدات متعددة، لكنه أكثر مايؤثر على الكلى. وعلى الرغم من شيوع أمراض القلب لدى المصابين بالسكري، يغفل الكثيرون أن معظم حالات الفشل الكلوي يكون سببها السكري.

٦- أسلوب الحياة السيء هو المسبب الأول للسكري: فقلة الحركة تؤدي إلى السمنة في المنطقة الوسطى أو ما يسمي بشكل التفاحة د الأمر الذي يعتبر سبباً أساسياً لمقاومة الانسولين .

٧- السكري هو من الأكثر تكلفة بين الأمراض: فكلفة معالجة السكري العالمية تقدّر ب ٢١٥-٣٧٥ مليار دولار. وبحسب منظمة الصحة العالمية، ينفق المصاب بالسكري ذو المدخول المنخفض حوالي ٢٥٪ من مدخول عائلته على العناية بالسكري.

٨- بالإمكان تجنّب السكري: تنص منظمة الصحة العالمية ٌعلى أن ٣٠ دقيقة من التمارين الرياضية المعتدلة يومياً المترافق مع نظام غذائي صحي كفيلٌ بالحماية من الاصابة بالسكري.

إنّه لمؤسف أن الناس لا يعلمون ما قد يكون تأثير السكري على حياتهم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث