الملح يقتل الخلايا السرطانية

الملح يقتل الخلايا السرطانية

إرم – اكتشف الباحثون أن السلاح التالي لمحاربة السرطان بطريقة فعالة هو الملح حيث أن إدخال الملح إلى الخلية يتسبب بقتلها.

“يمكن لهذا الاكتشاف أن يؤدي إلى اختراع دواء جديد مضاد للسرطان” بحسب قول الباحثين الذين ابتكروا جزيئة molecule قادرة على دفع الخلية السرطانية إلى تدمير نفسها عبر حمل أيونات الصوديوم والكلورايد إليها.

يقول شريك البروفسور فيليب جايل من جامعة ساوثامبتون في بريطانيا: “إن هذا العمل يظهر كيف أن ناقلات الكلورايد يمكنها العمل مع قنوات الصوديوم في جدار الخلية للتسبب بتدفق الملح إلى داخل الخلية. اكتشفنا أنه بإمكاننا قتل الخلية بالملح.”

وأضاف البروفسور أنالخلايا في جسم الانسان تعمل جاهداً للحفاظ على توازن كثافة الأيونات في جدارها،وتخريب هذا التوازن الحساس يمكنه أن يؤدي إلى ما يعرف بموت الخلية المبرمج، وهي عملية يستعملها الجسم لتخليص نفسه من الخلايا المتضررة أو الخطيرة. لكن، ولسوء الحظ، عندما تصبح الخلية سرطانية، تغيّر طريقة نقلها للأيونات بطريقة تمنع قيام الخلية بالانتحار الذاتي .

وأضاف أن الناقل الاصطناعي الجديد يعمل عبر إحاطة أيون الكلورايد بغطاء عضوي فيسمح للأيون بأن يتحلل في جدار الخلية المكوّن من دهون.

ووجد الباحثون أن ناقلة الكلورايد تعمد إلى استخدام قنوات الصوديوم وبذلك تجلب أيونات الصوديوم معها.

يقول المساعد في الدراسة جوناثن سيسلر من جامعة تكساس في أوستين: ” لقد أظهرنا أن هذه العملية لادخال الكلورايد إلى الخلية عبر ناقل اصطناعي، بلا شك يؤدي الى موت الخلية. والواقع أن هناك برمجة لتكاثر الخلايا ووصولها إلى حد معين بحيث تعمل الخلية على الانتحار الذاتي ولكن عند الإصابة بالسرطان تتوقف هذه البرمجة بموت الخلية فالخلية السرطانية تتكاثر وتتكاثر ولا تقوم ابداً بالانتحار الذاتي .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث