تطوير نظام جديد لحماية المسنين

تطوير نظام جديد لحماية المسنين
المصدر: براغ- من الياس توما

طور باحثون تشيك من الجامعة التقنية العليا في براغ وجامعة كارلوفا نظاما جديدا للرقابة ومتابعة الناس المتقدمين بالعمر عن بعد يتضمن برنامجا لطلب المساعدة الفورية.

وذكر رئيس الفريق الباحث كارل هانا أن الهدف من تطوير النظام هو خلق نظام ذكي من جهة وسهل الاستخدام من جهة أخرى يسمح للمسنين بأن يعيشوا حياتهم بشكل نشط ودون خوف من أن يصابوا بمكروه ولا أحد يعلم بهم.

وأضاف أن هذا الجهاز الذي طرح في الأسواق الآن يبعد المخاوف عن المسنين وأيضا عن أقاربهم الذين يمكن لهم التدخل بشكل سريع في حال حدوث مكروه لأقاربهم المسنين.

وأوضح أن المبدأ الذي يعتمد عليه هذا النظام هو بسيط فالمسن يحصل على علبة صغيرة يحملها معه بشكل مستمر وعندما يحتاج إلى مساعدة عاجلة فإنه يضغط على زر برتقالي اللون الأمر الذي يجعله يتصل بمركز للمساعدة فيه مناوبة مستمرة حيث يقوم المناوب إما بمساعدة المسن بنفسه أو بالاتصال مع أحد أقاربه أو طلب سيارة إنقاذ له.

وأشار إلى أن خصوصية هذا الجهاز تكمن أيضا في أنه يستطيع أن يتابع حركة صاحبه وموقعه وإرسال معلومات عنه، كما يتقن وبشكل أوتوماتيكي التفريق بين أنواع المشاكل التي تواجه المسن وطلب المساعدة له حين يكون المسن ليس بمتناول يديه الجهاز أو لا يستطيع لسبب ما استخدامه.

وأضاف أن النموذج النمطي لمثل هذا الوضع هو سقوط المسن أرضا وبالتالي عدم مقدرته على الوصول إلى الجهاز حيث يقوم الجهاز بنفسه وبعد فترة قصيرة بالاتصال وطلب المساعدة.

وأوضح أن النظام كله يرتبط أيضا مع تطبيق هاتفي يحمل تسمية “كن معافى أيها المسن” مخصص للهواتف الذكية التي تستخدم نظام اندرويد إلا أنه بدلا من قائمة التشغيل الموجودة في الهاتف يظهر زر يمكن بعد الضغط عليه استدعاء المساعدة كما توجد أيضا إمكانية لتحميل برنامج آخر يحمل تسمية “أيتها العائلة كوني متعافية” يوضع في هواتف أفراد عائلة المسن ويستطيعون عبره تتبع وضعه.

وأشار إلى أنه توجد في بطاقة كل زبون يستخدم هذا الجهاز أرقام هواتف الأشخاص المقربين منه وأنواع الأدوية التي يستخدمها وبقية المعلومات الضرورية في حال المساعدة، كما يمكن وضع معلومات للمناوب في مركز المساعدة مثل أي شخص من الأقارب يمكن الاتصال به في كل ساعة من اليوم وفق المكان الذي يتواجد فيه المسن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث