نصائح لتجنب آلام العضلات والمفاصل

نصائح لتجنب آلام العضلات والمفاصل
المصدر: ارم- خاص

تعتبر آلام المفاصل واحدة من الأمراض المزمنة التي يعاني منها الكثير في العالم، وهي في أغلبها تحدث نتيجة سلوكيات يومية تؤدي الى الشعور بهذه الآلام.

ويؤكد مختصون وأطباء أن ممارسة الرياضة بشكل يومي لمدة تتراوح بين 30 إلى 60 دقيقة وبشكل معتدل، أحد أهم الإجراءات الوقائية الهامة لتفادي آلام المفاصل.

ولتحقيق ذلك، يجب وضع نظام خاص بالتمارين الرياضية وبشكل تدريجي حتى تعتاد عليها لعضلات والمفاصل، لذا لا بد من القيام بعملية الإحماء والتي تحددها طبيعة التمارين المنوي القيام بها.

ويدعو مختصون إلى عدم القيام بتمارين فوق طاقة الجسم، إذ يُنصح بتحديد قدرات الجسم قبل القيام بتلك التمارين والتي تزداد تدريجيا مع الاستمرار في ممارسة الرياضة.

من جهة اخرى، يؤكد المختصون أهمية شرب السوائل بشكل كاف، باعتبارها واحدة من أهم الاساليب الدفاعية لمقاومة آلام المفاصل، حيث يعتبر نقص الأملاح المعدنية سببا في حدوث تلك الآلام.

في المقابل، يُنصح بتناول مشروبات سهلة الهضم لتجنب مشاكل البطن والغثيان، كما وينصح بالابتعاد عن المنشطات والمشروبات البروتينية، وتناول الأطعمة المغذية، سيما الاطعمة الغنية بالبروتينات والكاربوهايدرات المركبة والدهنية الصحية، إذ يجب تناول وجبة بعد ساعة أو ساعتين من التمرين.

ويعد الحصول على قدر كاف من النوم، مفيدا في تجنب آلام الفاصل والعضلات وبمقدار 8 ساعات يوميا كحد ادنى.

كما يساهم الحمام البارد- الساخن، أي التحول من الماء الساخن الى البارد وبالعكس خلال 30 ثانية، في تسهيل تدفق الدم عبرالشرايين، ما يخفف من الضغط على العضلات والمفاصل.

كما ينصح المختصون باستخدام المغطس الساخن، حيث أن قضاء 30 دقيقة بالماء الساخن يحسن من وظائف الأعصاب ويزيل المواد السامة من العضلات ويقلل من أعراضها الإلتهابية ويقلل من الشعور بالضغط النفسي.

ويدعو هؤلاء الى القيام بتدليك العضلات في حال حدوث الام فيها بهدف تحقيق ارتخاء في العضلات وتخفيف الآلام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث