تنظيف اللسان يزيل رائحة الفم الكريهة

تنظيف اللسان يزيل رائحة الفم الكريهة
المصدر: براغ- (خاص) من إلياس توما

أظهرت دراسة صحية تشيكية حديثة أن 75% من أسباب رائحة الفم الكريهة تعود إلى إهمال تنظيف اللسان، في حين تعود 25% إلى عدم تنظيف الأسنان.

وأشارت الدراسة التي أعدها معهد الصحة في براغ، إلى أن “الكثير من الأشخاص يهملون تنظيف ألسنتهم، ومن ينظفون ألسنتهم لا يهتمون على الأغلب بذلك بالقدر الذي يهتمون بتنظيف أسنانهم، رغم أن تنظيف اللسان من الناحية الصحية أكثر أهمية أحيانا، لا سيما في التخلص من رائحة الفم الكريهة”.

وبينت أن “تنظيف اللسان ليس اكتشافا صحيا حديثا، حيث أكد الطب الهندي القديم على أن التنظيف المنتظم للسان يحسن عملية التذوق ويقوي صحة الجسم ككل”.

وأشارت إلى أن “وضع اللسان صباحا يكشف عن حجم المواد السامة الموجودة في الجسم، بالتالي فإن اكتساء طبقة اللسان العليا باللون الأبيض، دليل على تراكم كبير للمواد السامة لأن مختلف أنواع البكتيريا الميتة من المواد الغذائية والوسط المحيط تتواجد على سطح اللسان”.

ولفتت الدراسة إلى أن “تنظيف اللسان يحسن من أداء القلب والرئة والكلية والكبد والبنكرياس، إضافة إلى تحسين أداء الجهاز الهضمي ككل وخلايا التذوق في اللسان.

وشددت على أهمية تجنب استخدام أدوات لتنظيف اللسان يمكن أن تهيج أو تثير اللسان، مشيرة إلى ضرورة تنظيف اللسان بشكل منتظم مرة إلى مرتين يوميا، لفترة تتراوح بين دقيقتين إلى ثلاث دقائق، للتخلص من البكتريا التي تتمركز على سطح اللسان، كما يتوجب أن يكون اتجاه عملية التنظيف من خلف اللسان إلى الأمام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث