10 أمراض تمنع الترشح لرئاسة مصر

10 أمراض تمنع الترشح لرئاسة مصر
المصدر: القاهرة- (خاص) من شوقي عصام

وضع قانون الانتخابات الرئاسية، الذي أصدره رئيس الجمهورية المؤقت، المستشار عدلي منصور، قائمة من الأمراض، المحظور على صاحبها، الترشح على منصب رئيس الجمهورية لعام 2014، وذلك داخل المذكرة التفسيرية للقانون، المكون من 60 مادة في 7 فصول، التي لم تعرض على وسائل الإعلام.

وقال مصدر قضائي داخل اللجنة العليا للانتخابات، إلى “إرم”، إن القانون، الذي أصدر من جانب رئيس الجمهورية، بعد العرض على مجلس الدولة، سيخضع لمراجعة من جانب اللجنة، لافتاً إلى أن البند الثامن من المادة الأولى بالقانون، الخاصة بشروط الترشح، ينص على:”ألا يكون مصاباً بمرض بدني، أو ذهني يؤثر على أدائه لمهام رئيس الجمهورية”، وهذه يندرج في تفسيرها مجموعة من الأمراض، التي تحول دون السماح للمصاب بأحد هذه الأمراض بالترشح.

وأوضح، أن هناك تشدد بشأن هذه الأمراض، وتحديدا الضغط والسكر، مشيرا أن معظم من يتجاوز الـ 40 عاماً من العمر، مصاب بهذين المرضين، وهناك درجات في نسبة الإصابة بهما.

وتابع:”سيخضع كل مرشح، إلى كشف طبي عام، من جانب لجنة ثلاثية تخضع لللجنة العليا للانتخابات مكونة من استشاريين في الأمراض النفسية والعصبية، وأمراض القلب والجهاز الهضمي، واستشاري في الأورام، ويحصلون على شهادة طبية، تدرج ضمن ملف الترشيح الخاضع للشروط، التي جاءت في القانون”.

وقال:”إن عدد الأمراض المحظورة 10، تتنوع ما بين نفسية وعصبية، تؤثر على قرارات الرئيس، أو أمراض مزمنة تعوق عمله اليومي، مثل القلب، أو مصاب بفيروسات وبائية مثل فيروس “سي”، والإيدز، والسرطان، والأنيميا، أو إجراء عمليات قلب مفتوح، أو أن يكون المرشح يعاني من عدم انتظام في ضربات القلب، أو أن يون أصيب من قبل بذبحة صدرية، إضافة إلى أمراض الضغط أو السكر.

أما قائمة الأمراض النفسية والعصبية، فهي:”الإصابة بداء الصرع، والشلل الرعاشي، والفصام، والاكتئاب، والتخلف العقلي، والإعاقة الذهنية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث