أطعمة تساعد على النوم

أطعمة تساعد على النوم
المصدر: إرم - (خاص) من إيمان الهميسات

اقترح أطباء في كندا على من يعانون الأرق بعض الأطعمة التي تساعد على النوم بسرعة وبشكل أفضل، ومن هذه الاطعمة:

1. الجوز

نصح الأطباء ذاتهم من يواجه مشكلة قبل الخلود للنوم بتناول حفنة من الجوز، لاحتوائه على هرمون الميلاتونين، الذي يفرزه المخ والقناة الهضمية، لتنظيم دورات النوم واليقظة.

2. الكرز

يعتبر الكرز أحد الأطعمة التي تعزز توليفة الميلاتونين في الجسم كما هو الحال في الجوز، فهما يحتويان على جرعة صحية من هذا الهرمون الذي يساعد في الحصول على نوم هادئ.

3 . الديك الرومي

يحتوي الديك الرومي على مادة غذائية تسمى “التريبتوفان”، وهي تلك المادة التي تزيد نسبة النعاس وتقلل من الوقت الذي يستغرقه الشخص ليغفو، كما يحتوي الديك الرومي أيضا على الميلاتونين والتوليفة السيراتونين.

4 . الحبوب الكاملة

يعد الإجهاد واحدا من اضطرابات النوم الرئيسية والمهمة، حيث يؤدي الإجهاد على المدى الطويل إلى إرهاق الغدد الكظرية التي تعدل استجابة الإجهاد لدى الإنسان.

وتعتبر فيتامينات (B) ضرورية لسير هذه الغدد ودعم دورات النوم الصحي، ففيتامينات B، مثل B6 و B12، تساعد في إنتاج الميلاتونين، ويمكن الحصول عليها من الموز والعدس والسمك والحبوب الكاملة.

ويجب على من يتناول هذه الفيتامينات والمكملات أن يأخذها في الصباح، حيث أنها تعطل النوم إذا أخذت قبيل موعد النوم.

5 . الخضروات والخضار الورقية

الكثير من الناس يعانون من نقص في المغنيسيوم، مما يؤدي إلى القلق والاكتئاب والتهيج والأرق، حتى وإن كان هذا النقص بنسب متدنية.

وللتمتع بالاسترخاء والنوم بشكل أفضل يجب أن يكون النظام الغذائي والأطعمة التي يتناولها الشخص غنية بالمغنيسيوم ومن هذه الاطعمة: المكسرات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان والخضار الورقية والخضروات.

ويتطلب الحصول على أكبر قدر ممكن من المغنيسيوم طهي الخضراوات بالبخار والابتعاد عن سلقها بالكامل، لأن عملية السلق تؤدي إلى فقدان نسبة 50 إلى 70% من هذا العنصر.

وإذا أردت النوم حقا عليك الابتعاد عن التالي:

القهوة والكولا والشوكولاته والشاي الأسود

يجب أن نتجنب الكافيين -وهو منبه- للحصول على ليلة نوم جيدة، حيث يوصي الأطباء بتجنب القهوة والكولا والشوكولاته والشاي الأسود قبل النوم، لاحتواء هذه المواد على الكافيين ويضعف النوم.

البسكويت والكعك

يمكن لمستويات السكر في الدم أن تسهم في اضطرابات النوم عندما تتعطل دورات النوم بسبب نسبة السكر في الدم، عندما تكون عالية جدا أو منخفضة جدا.

وإذا كنت تريد تناول وجبة خفيفة قبل النوم، تأكد من إدراج مصدر جيد للبروتين، مثل حفنة من المكسرات أو بعض الألبان اليونانية، وتجنب السكريات البسيطة مثل تلك التي توجد في “الكوكيز” والكعكة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث