10 أطعمة تكافح شيخوخة البشرة

10 أطعمة تكافح شيخوخة البشرة
المصدر: عمان- (خاص) من تهاني روحي

بالرغم من الثورة الهائلة التي أحدثتها كريمات مضادات التجاعيد والأساليب التجميلية الأخرى كالحقن والتعبئة؛ إلا أن أخصائية التغذية السريرية رزان شويحات تؤكد بأن هناك علاقة بين الأغذية التي نتناولها يوميا وصحة البشرة، كما يمكن أن تضر بالبشرة وتعطي مفعولا معاكسا إن تناولنا الأغذية الخاطئة، كأن تزيد من دهنياتها أوتزيد من ظهور البثور؛ ولهذا فالتغذية السليمة المناسبة لنوع البشرة يمكن أن تغنيك عن التكاليف الباهظة للعناية فيها وعلاجها.

وتقول رزان: “على المرأة أن تجعل أكبر نصيب من غذائها اليومي للفواكه والخضر الطازجة والحبوب، إلى جانب تناول اللحوم واللبن ومنتجاته، والتقليل من تناول الدهون؛ خاصة إذا كانت تعاني من مشكلة حبوب الوجه أو لديها بشرة دهنية”.

وتركز شويحات على قائمة من الأغذية تعتبرها الأفضل للحفاظ على رونق البشرة وتقاوم الشيخوخة وسرطان الجلد وهي:

الماء:

وهو ضروي للحفاظ على نضارة البشرة و ليونتها وحمايتها من الجفاف والشيخوخة؛ لذلك تنصح رزان بشرب لترين على الأقل يوميا لتفادي فقدان السوائل في الجسم ما يكسب الجسم الحيوية والنضارة.

الشاي الاخضر:

وتؤكد رزان بأنه يحمي من سرطانات الجلد، وتنصح بتناول كوبين منه يوميا للحصول على الفائدة المرجوة.

حبوب القمح الكامل والتونا واللوز البرازيلي:

وهي أطعمة غنية بالسيلينيوم والزنك، والسيلينيوم مادة مضادة للأكسدة ومسؤولة عن مرونة الجلد وتحمي الجلد من الأشعة الفوق بنفسجية. أما اللوز البرازيلي فهو غني جدا بمادة الزنك، ويسيطر على الدهون وعلى بعض الهرمونات التي تسبب حب الشباب.

سمك السالمون والجوز وبذور الكتان:

وهي أطعمة غنية بالاوميغا – 3 وفيتامين”ه” والمعروف عنه بأنه يحمي البشرة ويخفف من حروق الشمس؛ كما أن بعض الدراسات وجدت أن فيتامين”ه” يعالج مشاكل حب الشباب و الرؤوس السوداء و يساعد في ليونة البشرة ، ويقلل من جفافها وظهور التجاعيد؛ لذلك ينصح بإدخال الجوز إلى السلطة اليومية وتناول ملعقة من مطحون بذور الكتان في الإفطار الصباحي مع حبوب الإفطار.

الفراولة والتوت البري والخوخ الاحمر:

وهي بالمواد المانعة للأكسدة ولها دور مهم جدا في حماية خلايا البشرة من التلف والشيخوخة وخاصة عند التعرض لأشعه الشمس العالية، وقد تساهم في الحماية من سرطانات الجلد. ويذكر بأن الخوخ الأحمر يعتبر الأفضل في المواد المضادة للأكسدة.

الرمان:

بالاضافة إلى وجود المواد المانعة للأكسدة فإن الرمان يساعد البشرة على إنتاج الكولاجين الضروري لنضارة البشرة وحمايتها من الشيخوخة ويحافظ على مرونة الجلد.

معجون الطماطم:

وهو غني جدا بمادة اللايكوبين وهي مادة مانعة للأكسدة ذات أهمية عالية. تقلل من تلف الخلايا وبالتالي تحمي الجلد من الشيخوخة، ويحتوي أيضا على فيتامين سي.

الافوكادو:

وهو عبارة عن أفضل منتج طبيعي لنضارة البشرة لأنه غني بفيتامنين ه، ويخفف من جفاف البشرة والتشققات وهو مثالي لذوات البشرة الجافة وغني بالمواد المضادة للأكسدة. وبإضافة شريحتين إلى السلطة تحصلين على النتائج المرجوة.

البيض:

غني بالبروتين وله دور مهم جدا في بناء وتجديد الخلايا التالفة التي تعرضت للضرر. ويحتوي على مادة البيوتين التي تساعد على تقليل جفاف البشرة ولهذا فمن الضروري تناوله 3 مرات في الأسبوع.

البقوليات:

وبشتى انواعها فهي غنية بالبروتينات ومجموعة فيتامين ب للحافظ على نضارة البشرة ورطوبتها والوقاية من التشققات وهرم الخلايا، ويفضل تناولها يوميا نظرا لتنوع وصفاتها.

وتؤكد شويحات بأن حبوب الفيتامينات لا يمكن أن تحل مكان الأطعمة الطازجة، ولا تنصح أبدا بتناول المرأة للفيتامينات بحجة الحفاظ على البشرة ضد الشيخوخة وهي ظاهرة منتشرة حاليا بين النساء. فتناول ما ذكر سابقا يوميا يضمن امتصاص الجسم بصورة أفضل للفيتامينات اليومية التي تحتاجها المرأة.

الكريمات التجميلية أم الغذاء؟

لا تنكر رزان أهمية استخدام الكريمات التي تدخل في تركيبتها أحماض الفواكه أو الفيتامينات المختلفة؛ إلا أن طريقة التغذية الصحية لا تقل أهمية في المحافظة على نضارة البشرة من مفعول الكريمات. فالكريمات التجميلية وحدها لا تكفي في نضارة البشرة والمحافظة على شبابها، لأن الجسم يحتاج إلى أنواع معينة من الأغذية والمعادن والفيتامينات حتى يظل شاباً، والشخص الذي لا يأكل حاجته اليومية من الأغذية التي أشرنا اليها سيقع فريسة الشيخوخة في سن مبكرة.

كما ان كل امرأة تريد أن يتمتع جلدها بالنعومة واللون الجميل، عليها بتناول غذاء يحتوي على الحديد الذي يعطي اللون الجيد للجلد وتمنعه من الاصابة بالخشونة.

وهناك العديد من النصائح الأخرى للحفاظ على شباب البشرة بحسب شويحات ، وتنصح بتناول على الاقل 5 حصص يوميا من الخضار والفواكه الطازجه الغنية بالفيتامينات والمعادن والالياف وأيضا شرب الماء للحفاظ دائما على بشرة صحية نضرة تعكس صحة الجسد من الداخل.

اما إذا كانت بشرتك حسّاسة أو دهنية، فتنصح رزان المرأة بتقليل تناول القهوة القوية والشوكولا وبعض البهارات (الفلفل والزنجبيل ومسحوق الكاري والبابريكا والخردل) والجبن المخمّر، وحاولي تجنّب تناول كميّات كبيرة من الدهون والسكر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث