"الصحة العالمية"  تعلن الطوارئ لمواجهة إيبولا
"الصحة العالمية" تعلن الطوارئ لمواجهة إيبولا"الصحة العالمية" تعلن الطوارئ لمواجهة إيبولا

"الصحة العالمية" تعلن الطوارئ لمواجهة إيبولا

واشنطن- أعلنت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، أن مرض "ايبولا" الذي ينتشر بسرعة في غرب أفريقيا، حيث أدى إلى وفاة حوالي ألف شخص يستدعي "حالة طوارئ في مجال الصحة العامة على مستوى العالم".

وقالت المنظمة في بيان، إن لجنة الطوارئ التابعة لها التي اجتمعت الأربعاء والخميس في جنيف "تجمع على اعتبار أن الظروف متوافرة لإعلان حالة طوارئ في مجال الصحة العامة على مستوى عالمي".

وأضافت أن "الرد الدولي المنسق ضروري لوقف انتشار ايبولا، وضمان تراجعه على مستوى العالم".

وقالت المديرة العامة لمنظمة الصحة "مارغريت تشان"- خلال مؤتمر صحافي- إن موجة الوباء الحالية هي "الأكبر والأخطر منذ أربعة عقود في العالم، داعية الأسرة الدولية إلى "تقديم الدعم الضروري" لدول غرب أفريقيا التي ينتشر فيها.

وتسبب الوباء بنحو ألف وفاة منذ بداية السنة من أكثر من 1700 إصابة في ليبيريا وسيراليون وغينيا ونيجيريا التي سجلت أقل من عشر إصابات.

وقالت تشان إن دول غرب أفريقيا التي سجلت فيها إصابات بالمرض "لا يمكنها مواجهته بمفردها" ودعت الأسرة الدولية إلى "تقديم الدعم اللازم لها".

واستبعدت لجنة الطوارئ فرض قيود على الرحلات الجوية الدولية والسفر والتجارة الدولية، ولكنها قالت إن "على الدول أن تستعد للكشف عن حالات الإصابة بايبولا وعلاجها وتسهيل نقل مواطنيها، وخصوصا أفراد الطاقم الطبي الذين تعرضوا لايبولا".

ودعت رؤساء الدول التي ينتشر فيها المرض إلى "إعلان حالة الطوارئ" والتوجه "شخصيا إلى الامة لتوفير معلومات حول الوضع".

وقال مساعد المديرة العامة للمنظمة المكلف متابعة ايبولا،الطبيب كيجي فوكودا إنه ينبغي إبقاء المصابين في العزل 30 يوما، لأن فترة حضانة المرض - أي الفترة بين الإصابة بالعدوى وظهور أعراض المرض - تصل إلى 21 يوما.

وأضاف أنه ينبغي عدم السماح للعاملين الصحيين الذين يعالجون المرضى بالسفر، عدا الطاقم الطبي المجهز بملابس الحماية.

وقال إنه ينبغي توفير التثقيف والتدريب الصحي لطواقم الرحلات الجوية التجارية الذين يتوجهون إلى الدول المصابة وتزويدهم بالمعدات الطبية اللازمة لحمايتهم وحماية ركاب الطائرات.

وقالت تشان، إن منع الرحلات الجوية إلى الدول المصابة يمكن أن يؤثر على اقتصادياتها.

وأوصت اللجنة كذلك بإخضاع جميع المسافرين من البلدان المصابة للفحص في المطارات والمرافئ والمراكز الحدودية باستخدام استمارة أسئلة وتسجيل الحرارة، وفي حال وجود حالات مشتبه بها، ينبغي حجزها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com