ميزانك الخاص سرّ رشاقتك

ميزانك الخاص سرّ رشاقتك
المصدر: إرم - دبي

يشغل مقياس الوزن اهتمام الكثير من السيدات، خاصة اللواتي يتبعن حمية غذائية، فكثيرا ما نراهن يشكين من سوء حظهن كلما ارتفع مؤشر المقياس، ويكررن التجربة لعل السوء في تصنيع الجهاز، وقد لا تكتفي المرأة بنتيجة مقياسها المنزلي بل تلجأ إلى أجهزة أخرى في أماكن متعددة، فربما ينخفض معدل السمنة من جهاز لأخر.

الوقت المناسب

أفضل وقت ممكن لك أن تحصلي فيه على نتيجة صحيحة لوزنك، هو عند استيقاظك صباحاً، أي قبل تناول الطعام أو الشراب، لأن الجسم في الغالب يكون في وضعه الطبيعي دون زيادة أو نقصان.

قبل الرياضة

لا ينصح خبراء الرشاقة المرأة بقياس الوزن بعد التمارين الرياضية مباشرة، ولذلك بسبب الانعكاسات التي تسببها التمارين الرياضية على الجسم، فقد يعقب مزاولة الرياضة شدّ في العضلات وبالتالي تزداد كتلة الجسم، وفي بعض الحالات يفقد الجسم كمية كبيرة من السوائل تؤدي إلى نقصان الوزن، ويمكننا تعويض هذا النقص بشرب الماء، لذلك فالنتيجة لا تكون دقيقة بعد ممارسة الرياضة.

تكرار القياس أسبوعيا

من الأخطاء الشائعة أثناء قياس الوزن هو تكرار القياس كل يوم، أو عدة مرات في اليوم الواحد، فحتى تحصلين على قياس صحيح ودقيق لوزنك، ينصحك خبراء الرشاقة باختيار يوم واحد في الأسبوع، يتم خلاله قياس الوزن ويفضل أن يكون في الصباح الباكر قبل تناول الفطور أو استخدام دورة المياه، ويجب أن تتأكدي من أن الميزان موضوع على أرضية صلبة غير مائلة وأن تحددي زاويا من منزلك لوضعه بشكل دائم وعدم تغيير مكانه عند تكرار القياس في الأسبوع التالي، بالإضافة إلى ذلك يجب أن تراعي ارتداء نفس الملابس والأحذية، لأن تغير نوع اللباس قد يحدث تغييرا ولو بسيط في الوزن.

استخدم نفس الميزان

في الغالب لا تتطابق أجهزة قياس الوزن في النتيجة، فقد تحصلين على نتيجتين مختلفتين في نفس الوقت إذا استبدلت جهاز قياس الوزن، وعلى الرغم من أن هذا الاختلاف قد يكون بسيطاً، إلا أنه من الأفضل لك أن لا تستخدمي إلا ميزانك الخاص، واعتمدي عليه في تحديد نتيجة القياس.

التقدم أهم من الرقم

كما ذكرنا سابقاً قد يخطئ الميزان نتيجة لبعض العوامل، ومن أجل ذلك يفضل أن تستخدمي نفس الميزان، ويبقى عليك أن تهتمي بمدى التقدم الذي أحرزته في خسارة الوزن وعدم الاعتماد على الرقم نفسه، بمعنى إن أخبرك الميزان أن وزنك 85 كغ وبعد أسبوع أخبرك الميزان بأن وزنك 84 كجم فهذا يعني أنك خسرت 1 كيلو من وزنك، قد يكون الرقم خاطئ ولكن النقصان الحاصل دقيق مادمت تستخدمين نفس الميزان.

وفي النهاية يجب أن تدركي أهمية الوقت في الحصول على نتيجة ملحوظة، فقد لا تحصلين على النتيجة المتوقعة خلال أسبوع أو أسبوعين من إتباعك الحمية الغذائية، والميزان ليس من شأنه أن يغير من حقيقة الأمر، لذلك لا تصابي بالإحباط في الأسابيع الأولى انتظري شهراً على الأقل للحصول على النتيجة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث