سوريا: 400 جريمة قتل ضد النساء في 2013

سوريا: 400 جريمة قتل ضد النساء في 2013
المصدر: دمشق- (خاص)

كشف مصدر قضائي في دمشق أن عدد حالات القتل ضد النساء وصلت في سوريا إلى 400 حالة منها ما يقارب 100 حالة في العاصمة دمشق وريفها خلال عام 2013، و10 حالات في عام 2014، لافتاً إلى أن حلب سجلت ما يقارب 75 حالة قتل ضد النساء في حين سجلت حمص 40 حالة.

وبين المصدر أن عدد جرائم القتل النساء في حماة وصل إلى ما يقارب 30 حالة في حين لم تسجل إدلب سوى 10 حالات ودير الزور 12 حالة، أما الحسكة فسجلت ما يقارب 13 حالة.

ولفت المصدر إلى أن درعا لم تسجل سوى أربع حالات فقط في حين سجلت السويداء ما يقارب 8 حالات، مشيراً إلى أن عدد جرائم القتل ضد النساء وصلت في اللاذقية إلى 15 حالة وفي طرطوس إلى سبع حالات.

وأشار المصدر إلى أن عدد الأحداث الذين ارتكبوا جرائم قتل ضد النساء بلغ ما يقارب 40 حدثاً في سوريا، لافتاً إلى أن معظم هذه الجرائم ارتكبت بهدف الحصول على المال وأن 50% من جرائم الأحداث كانت ضد النساء الأقارب.

ويشدد قانون العقوبات العام السوري على عقوبة “القتل العمد” لتصل في بعض الأحيان إلى الإعدام في حال ارتكب الفاعل الجريمة بحسب المادة 534 من القانون السوري إذا كان الجرم تمهيداً لجناية أو تسهيلاً لها.

وبحسب المادة 533 من قانون العقوبات يعاقب بالأشغال الشاقة من 15 إلى 20 سنة من قتل إنساناً عمداً وتصل العقوبة إلى المؤبد إذا كان وقع الجرم بسبب فعل سافل أو تمهيداً لجنحة أو تنفيذاً وتسهيلاً لفرار المحرضين على تلك الجنحة أو بهدف الحصول على المنفعة الناتجة عن الجنحة إضافة إلى أنه في حال ارتكب المجرم التعذيب والشراسة ضد الشخص الذي ارتكب بحقه الجرم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث