لبنى عبد العزيز رئيسة شرفية لمهرجان الأقصر للسينما
لبنى عبد العزيز رئيسة شرفية لمهرجان الأقصر للسينمالبنى عبد العزيز رئيسة شرفية لمهرجان الأقصر للسينما

لبنى عبد العزيز رئيسة شرفية لمهرجان الأقصر للسينما

القاهرة- اختار (مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية) الممثلة المصرية لبنى عبد العزيز رئيسة شرفية لدورته الرابعة التي تبدأ في يناير/ كانون الثاني القادم كما غير اسمه ليضيف بعدا عربيا إلى أنشطته.

والمهرجان الذي تترأسه الناقدة المصرية ماجدة موريس تنظمه سنويا مؤسسة (نون للثقافة والفنون) وهي جمعية أهلية مصرية يترأسها الناقد والمخرج المصري محمد كامل القليوبي.

وقال المهرجان في بيان اليوم الثلاثاء إن مجلس أمنائه اختار "النجمة السينمائية الكبيرة لبنى عبد العزيز" رئيسة شرفية للدورة الرابعة التي تستمر أسبوعا في الأقصر الواقعة على بعد نحو 700 كيلومتر جنوب القاهرة والتي كانت عاصمة ما يسميه المؤرخون عصر الإمبراطورية (نحو 1567-1085 قبل الميلاد) وتضم عددا كبيرا من مقابر ملوك وملكات الفراعنة إضافة إلى معابد الأقصر وهابو والكرنك ومتحفي الأقصر والتحنيط.

وقدمت لبنى عبد العزيز للسينما المصرية ١٧ فيلما منها (الوسادة الخالية) و(أنا حرة) و(عروس النيل) الذي يتناول رحلة جيولوجي شاب إلى الأقصر للإشراف على عمليات تنقيب عن النفط في منطقة يعتقد الأهالي أنها كانت مقبرة لعرائس النيل وأن "لعنة" ستلاحق من يشرع في الحفر فيحلم الشاب بالفتاة الحسناء (هاميس) ترتدي زي عروس النيل وتخبره أنها ابنة إله الشمس "آتون" وآخر عروس للنيل وتمنعه أن "ينتهك" حرمات المقابر.

وقال البيان إن الدورة الجديدة للمهرجان "ستركز على الإنتاج السينمائي الحديث للسينما الإيطالية."

وقال الأمين العام لمؤسسة (نون للثقافة والفنون) جمال زايدة في اتصال إن المهرجان سيحقق بداية من الدورة الجديدة انفتاحا على السينما في العالم العربي بعد تغيير اسمه إلى (مهرجان الأقصر للسينما العربية والأوروبية) بعد أن كان (مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية).

وأضاف أن مجلس الأمناء بعد اجتماعه مع محافظ الأقصر محمد بدر رحب باقتراح أن يكون افتتاح المهرجان "لأول مرة" في معبد الدير البحري وهو المعبد الجنائزي الخاص بالملكة حتشبسوت التي حكمت البلاد بين عامي 1503 و1482 قبل الميلاد.

وتولى الرئاسة الشرفية للمهرجان في دورته الأولى الروائي الكبير بهاء طاهر وفي الدورة الثانية الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودي وفي الدورة الثالثة الفنان التشكيلي آدم حنين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com