بالصور.. أجمل مساجد العالم
بالصور.. أجمل مساجد العالمبالصور.. أجمل مساجد العالم

بالصور.. أجمل مساجد العالم

رصدت صحيفة "تليغراف" البريطانية أجمل مساجد العالم، بمناسبة شهر رمضان المعظم، في خطوة هدفت منها الصحيفة للإشارة إلى أكبر مشهد ديني في العالم، كما تقول في تقريرها.

وجاء في التقرير أن رمضان، شهر التعفف والتفكر لدى مسلمي العالم الذين يبلغ عددهم 1.6 مليار، مشيرا إلى أن هذه المناسبة السنوية تمثل وقت الصيام وتكريس الوقت للتركيز على الصلوات، وتهذيب النفس والأفعال الخيرية.

وإلى جانب المسجد الحرام بمكة والمسجد النبوي بالمدينة والمسجد الأقصى بالقدس رصد التقرير 21 مسجداً في عدة دول إسلامية وصفها بالمميزة، وهذه أهمها:

مسجد الشيخ زايد الكبير، أبوظبي

هذا المكان الأبيض الرائع في عاصمة الإمارات العربية المتحدة يحتضن أكبر سجادة مصنوعة يدوياً في العالم، بني من قبل 1200 حرفي ماهر، و12 طنا من الشمعدانات الزجاجية. ويجمع المسجد بين الأنماط المملوكية، العثمانية، الفاطمية، وقد وصف من قبل روزماري بيهان، خبيرة السفر إلى أبوظبي لدى تيليغراف على أنه "معلم بارز" يستحق الزيارة "لفنه المعماري وحده".

مسجد الشيخ لطف الله، إيران

يقع هذا المسجد في أصفهان، وبني في القرن السابع عشر إبان حكم الشاه عباس الأول، وما يجعل المسجد غير عادي من ناحية معمارية هو عدم احتوائه على ساحة أو مئذنة.

المسجد الأزرق، اسطنبول، تركيا

للمسجد الأزرق ستة مآذن رفيعة مثل الإبر تشكل الجزء الأساسي من سماء اسطنبول، وهو جزء لا يمكن إغفاله من أي مكان في المدينة.

وقد تم بناء المسجد إبان فترة حكم الحاكم العثماني أحمد الأول بين الأعوام 1609 و1616، والآن يفتح المسجد أبوابه للزوار من غير المصلين خارج أوقات الصلاة.

آيا صوفيا، تركيا

مقابل المسجد الأزرق في مقاطعة السلطان أحمد التاريخية، يقبع مسجد آيا صوفيا الوردي الذي بني بـ1000 عام قبل جاره الأزرق. المبنى الأصلي "كنيسة الحكمة المقدسة" يعود تاريخه للقرن السادس ميلادي، لكن تم تحويل المبنى إلى مسجد عندما سيطرت الامبراطورية العثمانية على المدينة.

وخلال القرن السادس والسابع عشر تم إضافة المحراب، المنبر ومنصب الوعظ لهيكل المسجد، آيا صوفيا اليوم هو خليط من الفسيفساء اللامعة البيزنطية وآيات من القرآن باللغة العربية. وهو الآن متحف، وهو مهيب تماماً من هذه الناحية.

المسجد الأزرق، القاهرة، مصر

مسجد الأمير آق سنقر، والذي يعود تاريخه للقرن الرابع عشر، تم إعادة افتتاحه في القاهرة في أيار 2015 بعد 13 سنة من الإغلاق لإصلاح أضرار أصابته بسبب زلزال.

المسجد هو جزء من مجمع جنائزي، ويحوي أضرحة، مؤسسه شمس الدين آق سنقر وأبناؤه. وهو يعكس جمالية الطابع العثماني، خصوصاً فيما يتعلق ببلاط الأزنك وتصوير أشجار السرو والأواني التي تحمل الزنبق.

مسجد حسن الثاني، المغرب

مسجد حسن الثاني الكبير له أطول مئذنة في العالم، والتي يبلغ طولها 210 أمتار. وثالث أكبر مسجد في العالم، وهو المبنى الوحيد من نوعه في المغرب الذي يمكن لغير المسلمين دخوله. ويقف شامخاً على واجهة البحر في الدار البيضاء، ويمكن رؤية انعكاس سطح البحر على الأرضية الزجاجية لباحة المسجد.

للمسجد 10 مآذن، الأطول يبلغ ارتفاعها 105 أمتار، ويتسع لـ600 ألف مصلّ، ويزيد العدد لمليون خلال موسم الحج. لا يسمح لغير المسلمين بدخول بعض أجزاء المدينة المنورة.

مسجد العبودية، ماليزيا

بني بين الأعوام 1913 و1917، ويقع في المدينة الملكية كوالا كانغسار، في شبه الجزيرة الماليزية، ويوصف غالباً كأجمل مسجد في البلد.

بمآذنه الأربعة وقبته الذهبية، تم تصميمه من قبل آرثر بينيسون هباك، مهندس معماري بريطاني الذي كان وراء إنشاء محطة حديد كوالالمبور.

مسجد السلطان صلاح الدين عبدالعزيز شاه، ماليزيا

أكبر مساجد ماليزيا، يوجد في سيلانجور، وقد بني بنمط ماليزي حديث فيه آيات كتبها خطاط مصري على طول حواف النوافذ المزخرفة بالزجاج الأزرق، وقبته المصنوعة من الألمنيوم المغطى بألواح من الحديد مزخرفة بآيات قرآنية. وله قدرة استيعابية تبلغ 24000 مصل.

مسجد فيصل، باكستان

رابع أكبر مسجد في العالم يقف عند سفح تلال مارغالا في العاصمة الباكستانية إسلام أباد. تصميمه المعاصر وضع من قبل المهندس المعماري التركي فيدات دالوكاي، جدرانه ذات الأوجه الثمانية الإسمنتية مستوحاة من الخيام البدوية والشكل المكعب للكعبة في مكة. المسجد ورد وصفه في كتاب "صاحب الطائرة الورقية" للمؤلف خالد حسيني.

تاج المساجد، بهوبال، الهند

هذا المسجد الذي يقع بهوبال له واجهة وردية اللون، مئذنتان بارتفاع 18 طابق ثمانية الأوجه وقباب رخامية، ومدخل بارتفاع طابقين. كل هذا يعني بأنه ليس من المستغرب بأن يكون أكبر مساجد الهند، وبمساحة تتسع لـ175000 مصل.

مسجد جاما، دلهي

هذا المسجد المبهر من الحجارة الرملية الحمراء والرخام، والقباب الثلاثة والمئذنتين، تم بناؤه إبان حكم الإمبراطور المغولي شاه جاهان بين الأعوام 1644 و1656.

مسجد السلطان قابوس، عمان

موقعه بجوار أحد شوارع مسقط كثيرة الحركة قد لا يجعله مكاناً هادئاً، لكن حين يصبح الزائر في حدائق مسجد السلطان قابوس، سينسى كل الأصوات الناتجة عن مرور السيارات في الخارج.

الساحات المسالمة، الأروقة الراقية، وزخرفة الجدران التي تسرق الألباب، مكان العبادة هذا هو واحد من المباني المبهرة في السلطنة. المئذنة المركزية بطول 91.5 متر، والساحة الرئيسية للصلاة فيها سجادة فارسية لزم لحياكتها 600 امرأة وأربع سنوات من العمل.

مسجد سامراء الكبير، العراق

هذا الجامع الفريد من القرن التاسع ميلادي قرب بغداد، العراق بني عندما كانت سامراء عاصمة الخلافة العباسية، لكن تم تدميره عام 1278. ولا تزال مئذنته الملتوية موجودة لليوم، حيث بنيت المنارة على شكل حلزوني تصاعدي ارتفاعها 52 مترا وعرض قاعدتها 33 متراً، لكنها تضررت من جراء تفجير وقع عام 2005، وأصبحت مدرجة ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي المعرضة للخطر.

مسجد لالا مصطفى باشا، شمال قبرص

كان البناء في فاماغوستا يعد كاتدرائية القديس نيكولاس قبل احتلال العثمانيين للمدينة عام 1570، وبعدها تحول إلى جامع. أعيدت تسميته عام 1954 ليصبح على اسم قائد الفتح العثماني لعام 1570 الذي كان يعد شخصية بغيضة معروف لتعذيبه قائد البندقية لحصن فاماغوستا.

المسجد الأموي، دمشق

يعد جامع بني أمية الكبير أحد أفخم مساجد العالم الإسلامي. اكتمل بناؤه في عام 715م في فترة حكم الخليفة الأموي الوليد الأول، يقع المسجد حول فناء واسع بقياس 157مترا طول في 100متر عرض.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com