عقوبات في الأردن لمن يقتلع المرجان من المياه الأقليمية

عقوبات في الأردن لمن يقتلع المرجان من المياه الأقليمية
المصدر: عمان - (خاص) من حمزة العكايلة

أنهى مجلس النواب الأردني الأحد مناقشة مواد القانون المؤقت لقانون الزراعة لعام 2002، يتم بموجبه تغليظ الغرامات والعقوبات التي تترتب على كل من يعتدي على الأراضي الحرجية والمراعي.

وأقر المجلس بعد سبع جلسات متواصلة عقوبة الحبس لأربعة أشهر وغرامة مالية مقدارها الف دينار على كل من يقتلع المرجان من المياه الأقليمية أو تسبب في اتلافه، كما فرض المجلس غرامة مقدارها الف دينار وبالحبس أربعة أشهر عن كل طير بري أو حيوان بري يتم صيده وكان هذا الطير من الطيور المحظور صيدها.

وأقر المجلس إحالة أي شحض يقوم بالإضرار في أراضي الحراج إلى محكمة الصلح مع منح صفة الإستعجال، كما أقر عدم جواز تحويل صفة استعمال الأرض الزراعية إلى أي استعمال آخر إلا بموجب نظام خاص يصدره مجلس الوزراء يحدد بموجبه الشروط والأسس التي تسمح بإجراء عملية التحويل.

وينتشر المرجان في الأردن في ساحل خليج العقبة بحسب آخر الدراسات المحلية والتي تشير إلى أن شاطئ العقبة يعيش فيه ما يزيد عن 150 نوعا من المرجان الصلب و 300 نوع من المرجان الرخو ونحو 500 نوع من الإسفنجيات و 1000 نوع من الصدفيات بالإضافة الى العديد من الشوكيات والرخويات.

جدير ذكره أن قانون الزراعة الأردني بقي حبس الأدراج في البرلمان طيلة 14 عاماً، إلى أن باشرت لجنة الزراعة في البرلمان بمناقشته قبل نحو شهرين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث