توصيات في الأردن لشروط استخدام الأرجيلة

توصيات في الأردن لشروط استخدام الأرجيلة
المصدر: عمان- (خاص) من حمزة العكايلة

أوصت لجنة في البرلمان الأردني بمنع تقديم الطعام في الكوفي شوب والمقهى الشعبي غير السياحيين، مع السماح بالتدخين وتقديم الأرجيلة ومنع كل من هم دون 18 عاماً من عمرهم من دخول منطقة التدخين ولو كانوا بمرافقة ذويهم ووضع إشارات دالة واضحة على أن المنشأة منطقة تدخين ووضع أنظمة تهوية وفلترة للهواء.

وخلال اجتماع عقد الإثنين جمع لجنة السياحة النيابية بوزير الصحة الأردني علي حياصات، اوصت اللجنة بمنع التدخين بنسبة 100%، المطاعم الشعبية والمحلات غير المصنفة سياحياً، ومنع التدخين قطعيا في مطاعم الوجبات السريعة داخل وخارج المولات، ومنع الطعام والسماح بالتدخين باستثناء من هم دون سن الثامنة عشر في الكوفي شوب السياحي الذي لا يقدم خدمة الطعام، أما بخصوص المطاعم السياحية فقد أوصت بفصل المساحة للصالة (قسم للطعام والشراب، وقسم للتدخين) بنسبة لا تزيد عن 50% لقسم التدخين.

كما وأوصت اللجنة بمنع الأرجيلة في النوادي الليلة والديسكو، أما البار الذي يقدم خدمات الطعام فأوصت بفصل المساحة للصالة (قسم للطعام والشراب، وقسم للتدخين) بنسبة لا تزيد عن 50% لقسم التدخين، ومنع تقديم الأرجيلة داخله، وفي الفنادق السياحية أوصت اللجنة بمنع التدخين في الاستقبال واللوبي ورفع نسبة الغرف الخالية من التدخين إلى 25% بدلاً من 10%، ومنع التدخين في قاعات المؤتمرات والندوات.

كما وضعت اللجنة جملة من الاشتراطات العامة المتعلقة بقانون الصحة وتمثلت، بالعمل على تغيير برابيش الأرجيلة والماء وتنظيفها بعد كل استعمال، وتقديم تبغ مطابق للمواصفات والمقاييس، ومنع تخزين المواد الغذائية مع التبغ نهائياً ووضع التبغ في أوان محكمة الإغلاق، ومنع استخدام الفحم الصناعي والفحم الذي يتم إشعاله بواسطة الوقود والمواد الكيماوية، والفحم المستخدم سابقاً، ومنع استخدام الخلطات الخاصة المعدة داخل المطعم أو الكوفي شوب.

وتأتي هذه التوصيات في ضوء قرار لوزارة الصحة الأردنية بمنع تقديم الأراجيل في المطاعم، حيث أكد وزير الصحة علي الحياصات أن وزارته لا تهدف من تطبيق قانون منع الأراجيل في الأماكن العامة، إلى أي من المكتسبات المالية.

وأضاف نسعى للحفاظ على حقوق آخرين يتضررون نتيجة انتشار الأرجيلة بشكل كبير في الأردن، حتى أصبحنا أمام ظاهرة وكأننا في الأردن نعيش في مقهى كبير، وكشف أن نسبة المدخنين تحت سن الـ 15 عاماً ، بلغت 25 % لدى الذكور، و13% لدى الإناث.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث