الصين تخطط لبناء أطول نفق في العالم تحت البحر

الصين تخطط لبناء أطول نفق في العالم تحت البحر
المصدر: عمّان- (خاص) من إيمان بركات

تنوي الصين تدشين أعجوبة هندسية جديدة ، وهي نفق يتجاوز طوله ضعف طول نفق القناة الموجودة تحت خليج بوهاي وضعفي نفق المانش الذي يربط الأراضي الفرنسية بجزيرة بريطانيا.

النفق الذي يعتبر من أضخم المشاريع الصينية الحديثة سيعبر بين مدينتي داليان ويانتاي الواقعتين على الساحل الشرقي من الصين ويفصل بينهما 76 ميلا .

وقال الخبير في الأكاديمية الصينية للهندسة وانغ مينغاشو، لصحيفة تشاينا ديلي إنه: “من الممكن أن يبدأ العمل في المشروع بداية عام 2015 أو عام 2016”. وأضاف أنه سيجري أيضا تشكيل حلقة وصل حيوية في خط السكك الحديدية عالية السرعة من شمال الصين المجمدة إلى الجنوب من جزيرة هاينان الاستوائية.

يمثل مشروع النفق الذي من المتوقع أن يكلف بناؤه 22 مليار باوند تحدياً جديداً للصين صاحبة التاريخ في بناء المشاريع الهندسية العملاقة منذ بناء سور الصين العظيم وحتى سكك الحديد عالية السرعة التي دشنت مؤخرا، إضافة إلى الجسور الطويلة وناطحات السحاب.

ويتطلب ذلك من المهندسين بناء صخور صلبة تمتد إلى مئة قدم تحت سطح البحر حتى تتمكن من تحمل ثلاثة أنفاق داخلية أحدها للسيارات، والثاني للقطارات والأخير للصيانة.

رغم ذلك فإن المنطقة معرضة للزلازل وسوف يجتاز النفق صدعين كبيرين، حيث ضرب في العام 1976 زلزال قوته 7.5 المدينة القريبة من تانغشان وقتلمئات الآلاف، فيما حذر الخبراء من أن أعمال الحفر من خلال صدع نشطة تحتاج إلى عناية خاصة.

وقال أحد كبار الباحثين العاملين في النفق من جامعة الشرق شاندونغ، إن الحكومة الصينية حذرة حول هذا المشروع.

من الجدير بالذكر أن أطول أنفاق النقل في العالم هي:

1 . نفق جوتهارد في سويسرا وهو نفق للسكك الحديدية تحت الأرض ، وسيفتتح في عام 2016حيث يبلغ طوله 35.5 كيلومتر.

2 . نفق سيكان تحت البحرفي اليابان وهو نفق للسكك الحديدية ويربط بين جزر هونشو وهوكايدو، وجرى افتتاح هذا النفق في عام 1988 حيث يبلغ طوله 33.5 كيلومتر.

3 . نفق المانش في المملكة المتحدة وفرنسا وهو نفق تحت البحر للسكك الحديدية يربط فولكستون و كوكي، وتم افتتاحه عام 1994 ويبلغ طوله 31.4 كيلومتر.

4 . نفق لوتشبيرغ في سويسرا للسكك الحديدية تحت الأرض افتتح 2007 ويبلغ طوله 21.5 كيلومتر

5 . نفق غوانجياو الجديد في الصين وسيفتتح في عام 2014 بطول 20.3 كيلومتر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث