قلعة الهراتشاني في براغ.. الأكبر في العالم

قلعة الهراتشاني في براغ..   الأكبر في العالم
المصدر: براغ- (خاص) من الياس توما

تتجه الخطوات الأولى للقادمين إلى براغ من السكان المحليين والأجانب على حد سواء إلى قلعة الهرادتشاني في براغ الكائنة في دائرة براغ السادسة ليس لأنها تقدم منظرا بانوراميا ساحرا لمعالم براغ الأخرى فحسب وإنما أيضا لأنها الأكبر في العالم إذ تتواجد في قائمة اليونسكو للإرث الثقافي والطبيعي المحمي دوليا.

وتبلغ مساحة القلعة حوالي 70 ألف متر مربع الأمر الذي يجعل منها حسب موسوعة غنيس للأرقام القياسية اكبر تجمع قلاع متصلة فيما بينها في العالم أما طولها فيبلع 570 مترا في حين يصل عرضها إلى 130.

ساهمت القلعة منذ تأسيسها إلى اليوم في صنع تاريخ تشيكيا لأنها كانت مقرا للحكام والملوك ورجال الدين الذين تعاقبوا على حكم البلاد أما الآن فهي مقر للرئيس التشيكي ورغم ذلك يمكن التجول في ساحاتها وأبنيتها المختلفة بدون قيود تذكر طوال العام.

ويعود تاريخ بناء القلعة بالتحديد إلى عام 870 حيث بناها الأمير بورجيفوي من عائلة برشيمسل غير أنها شهدت تغييرات كثيرة أخرى لاحقا من أهمها التغييرات التي قام بها القيصر كارل الرابع.

وتضم القلعة عدا الأبنية والقصور التي تتبع للرئاسة التشيكية أبنية كنسية هامة مثل كاتدرائية القديس فيت وبازيلكا القديس جورج والقصر الملكي القديم وقصر بيلفيدر أو ما يسمى بالقصر الملكي الصغير وقصر لوبكوفيتس وقصر روزينبورغ والقصر الملكي الجديد وبرج داليبور والشارع الذهبي ومتحف العرائس والمنزل الأعلى لبورغراف ومدرسة للفروسية ومربط خيل قيصري وحدائق ملكية ومعرض دائم لقصة قلعة براغ ومكان خاص للصور الفنية إضافة إلى واد مائي.

زيارة براغ في هذا الوقت من العام أو في أي وقت من دون دخول قلعتها الشهيرة ستكون ناقصة لأن القلعة ليست رمزها فقط بل والأيقونة الأكثر جمالا بين أثارها العديدة المتنوعة وبين نحو 4000 قلعة مختلفة تنتشر في ربوع تشيكيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث