طلائع الحجاج المسيحيين تصل إلى جنوب العراق

طلائع الحجاج المسيحيين تصل إلى جنوب العراق

بغداد – (خاص) من عدي حاتم

أقيمت أول ندوة لحوار الأديان في محافظة ذي قار، بعد وصول أول وفد حجيج مسيحي من الفاتيكان إلى بيت إبراهيم الخليل في مدينة أور الأثرية بالمحافظة.

ووصل الجمعة الماضي وفد مكون من 30 مسيحياً من الفاتيكان لإقامة القداس الديني وأداء مناسك الحج المسيحي عند بيت نبي الله إبراهيم الخليل في مدينة أور الأثرية.

وأعلنت محافظة ذي قار في بيان حصلت “إرم” على نسخة منه أنّ “محافظ ذي قار يحيى باقر الناصري أقام في مندي الناصرية (مكان عبادة للصابئة) أول ندوة لحوار الأديان شارك فيها ممثلين عن المسلمين والمسيحيين والصابئة المندائيين”، داعياً “المشاركين فيها إلى إشاعة ثقافة الحوار بين الديانات والمكونات المختلفة وفتح آفاق أوسع لعقد حوارات أخرى”.

ونقل البيان عن المحافظ قوله إنّ “الإجتماع يثبت أنّ ذي قار متكاتفة وآمنة ويبعث برسالة تطمين ودعوة لجميع أتباع الأديان السماوية لزيارة وحج مقام بيت النبي إبراهيم الخليل”، مؤكداً أنّ “الاجتماع سيكون منطلق لحوارت واسعة تشارك فيه مختلف الديانات والحضارات”.

وأعرب المحافظ عن أمله بأن “تفتح زيارة وفد الفاتيكان الحج إلى بيت إبراهيم الخليل الباب لتفويج مزيد من الحجاج المسيحيين والسياح من جميع دول العالم”، مبيناً أنّ “الحكومة المحلية في المحافظة أولت مدينة أور الأثرية وبيت النبي إبراهيم الخليل اهتماماً كبيراً، وهي تسعى لأن تجعلها قبلة لحجيج العالم المسيحي، بعد أن حصلت على الموافقات الأولية لتخصيص مبلغ 600 مليار دينار (نحو نصف مليار ولار) لتوفير المناخ المناسب للسياحة الدينية فيها”.

وكان الوفد المسيحي الذي ضم قساوسة من الفاتيكان وإيطاليا، أقام السبت قداساً في مدينة أور الأثرية في محافظة ذي قار، مسقط رأس النبي إبراهيم على ما ورد في الانجيل، وذلك في أول زيارة مماثلة منذ سنوات.

وترأس الوفد المونسينيور ليبيريو اندرياتا رئيس مؤسسة الحج التابعة للفاتيكان، الذي قال في كلمة له قرب زقورة أور الأثرية إنّ “الوفد جاء برسالة محبة وسلام، وهم يحققون بذلك حلمهم الجميل الذي طالما دعا له قداسة بابا الفاتيكان”.

وأطلقت السلطات العراقية أخيراً بمساعدة صندوق التراث العالمي، وهو منظمة أمركية غير حكومية، مشروعاً لإعادة تأهيل هذا الموقع، الذي لم يكشف حتى الآن عن أكثر من 10 بالمئة من أسراره.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث