الحكومة الأردنية توزع الأراضي على سكان الأغوار

الحكومة الأردنية توزع الأراضي على سكان الأغوار
المصدر: عمان - (خاص) من حمزة العكايلة

أعلن رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبدالله النسور عن نية الحكومة توزيع قطع أراضي على سكان مناطق الأغوار بأسعار رمزية، في خطوة مشابهة لقرار الحكومة بتوزيع أراضي على سكان محافظة معان قبل نحو شهرين.

وأضاف النسور خلال جلسة للبرلمان الأحد أن القرار الحكومي لن يشمل الأراضي الأميرية، إنما يشمل من تنطبق عليهم أحكام المادة 28 من قانون الزراعة والمتعلقة بالأراضي الحرجية التي لا تقل كثافة نمو الأشجار الحرجية فيها عن خمسة بالمئة، وضرورة مطابقتها لقرار لجنة الزراعة النيابية الذي ينص أنه “يجوز لمجلس الوزراء بناء على تنسيب الوزير استثناء قطع الأراضي التي تقل كثافة نمو الاشجار الحرجية فيها عن 5% والواقعه ضمن حدود البلدية والمقام عليها تجمعات سكنية قبل نفاذ احكام الفقرة (أ) من هذه المادة لغاية إخضاعها لقانون أملاك الدولة”.

وكانت الحكومة الأردنية قررت في بداية شباط/فبراير الماضي توزيع أرض مساحتها دونم لكل مواطن في محافظة معان تنفيذا لمبادرة ملكية، حيث تم اختيار منطقة وادي العقيق من أراضي معان وبمساحة 70 ألف دونم ليتم توزيعها على كل حامل رقم وطني من أهل المحافظة.

ورغم أن خطوة الحكومة لاقت بطبيعة الحال ثناء أهالي محافظة معان، إلا أنها تسببت في حالة من الغضب لدى سكان المحافظات الأردنية الأخرى المطالبين بخطوة مماثلة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث