دبي تعتزم فرض رسوم ضيافة على السياح لزيادة إيراداتها

دبي تعتزم فرض رسوم ضيافة على السياح لزيادة إيراداتها

دبي – أشار مكتب ولي عهد دبي الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم إلى أن الإمارة ستفرض رسوم ضيافة على ملايين السياح الذين يزورونها كل عام من أجل تمويل حملتها التسويقية العالمية.

وقال المكتب إن الرسوم الجديدة التي تعرف باسم رسم “درهم السياحة” تترواح “من سبعة إلى 20 درهماً إماراتيا (من 1.90 إلى 5.45 دولاراً) للغرفة في الليلة الواحدة استناداً إلى فئة التصنيف حيث سيتم البدء في تطبيق الرسم ابتداء من 31 آذار/مارس 2014.”

وأضاف “سيدعم هذا الرسم الذي يستند إلى مقارنات معيارية عالمية جهود الترويج والتسويق لدبي عالمياً وتحفيز نمو قطاعي السياحة والتجارة في الإمارة.”

وتستقبل دبي ما يربو على عشرة ملايين سائح سنوياً ولا تفرض ضريبة على دخل الأفراد أو الشركات خارج قطاعات معينة. وتساهم الرسوم المختلفة بنحو 60 % من إيرادات الحكومة.

وتضم دبي ما يزيد على 80 ألف غرفة وشقة وفندقية وهو ما يشير إلى أن الإمارة قد تجني نحو 90 مليون دولار سنوياً من الرسوم الجديدة في ظل معدلات الإشغال المرتفعة بها.

ويعد هذا المبلغ ضئيلاً إذا ما قورن بحجم الديون البالغة نحو 50 مليار دولار التي سيتعين على حكومة دبي والكيانات المرتبطة بها سدادها في السنوات الثلاث المقبلة والتي خلفتها أزمة ديون الإمارة عام 2009.

غير أن دبي التي كان انخفاض ضرائبها عنصراً رئيسياً في نجاحها في جذب الاستثمارات الأجنبية بدأت تبحث عن سبل لتعزيز إيراداتها من الرسوم على مدى العامين الماضيين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث