طرح مشروع “ايربورت سيتي” للمستثمرين في 2014

طرح مشروع "ايربورت سيتي" للمستثمرين في 2014

طرح مشروع “ايربورت سيتي” للمستثمرين في 2014

القاهرة- قال وزير الطيران المصري عبد العزيز فاضل إن بلاده ستطرح على المستثمرين مشروع “ايربورت سيتي” بإستثمارات متوقعة 70 مليار جنيه (10.2 مليار دولار) في مطلع عام 2014 بنظام حق الإنتفاع.

 

وأضاف فاضل: “سنطرح مشروع إيربورت سيتي للمستثمرين بداية 2014، هذا المشروع مهم جدا لمصر فهو يقام على نحو عشرة ملايين متر مربع وبتكلفة إستثمارية 70 مليار جنيه وسيقام خلال 7 إلى 10 سنوات، هناك شركة إنجليزية تعد الآن دراسة عن المشروع.”

 

ومشروع “ايربورت سيتي” عبارة عن مدينة إستثمارية خدمية ترفيهية في محيط مطار القاهرة وتقام على عدد من المراحل.

 

وقال فاضل إن بلاده تعمل على زيادة حجم أسطولها الجوي من 81 طائرة إلى 120 طائرة في 2025 وإلى نحو 150 طائرة في 2050 من خلال نظام التأجير التمويلي بدلا من الشراء.

 

واضاف: “مديونية مصر للطيران بلغت 12 مليار جنيه وسيتم سدادها على نحو عشر سنوات”.

 

وربط فاضل تأجير الطائرات الجديدة بعودة الإستقرار في مصر ونمو حركة السياحة.

 

ويبلغ متوسط إيجار الطائرة الصغيرة نحو 350 ألف دولار شهريا والطائرة الكبيرة من 800 ألف دولار إلى مليون دولار شهريا وفقا لوزير الطيران.

 

وخيمت التوترات السياسية على مصر وأضرت بالإقتصاد منذ عزل الجيش الرئيسي محمد مرسي في تموز/ يوليو إثر احتجاجات شعبية حاشدة وقدم خارطة طريق سياسية تم بموجبها تشكيل حكومة مؤقتة ووعد بأن تؤدي الى إجراء إنتخابات نزيهة.

 

وتعرضت المنتجعات السياحية في مصر لضربة موجعة بعد أن كانت تستقبل ملايين السياح كل عام حين نصحت حكومات أوروبية مواطنيها بعدم السفر إلى مصر لقضاء العطلات بسبب أعمال العنف التي اندلعت عقب عزل مرسي.

 

وذكر الوزير أن حركة الطيران في مصر إنخفضت نحو 40% في 2011 بعد ثورة 25 كانون الثاني/ يناير عن معدلات 2010 .

 

ووفقا لبيانات وزارة الطيران إنخفضت حركة الطائرات 16% في آب/أغسطس بعد فض إعتصامين لمؤيدي الرئيس المعزول كما هبط عدد الركاب بنسبة 25 % مقارنة مع نفس الشهر من عام 2012.

 

وقال فاضل الذي كان يدير شركة مصر للطيران في 2011 إن بلاده التي تمتلك 23 مطارا من بينها 11 مطارا دوليا لا تحتاج إلى إنشاء مطارات جديدة في الفترة المقبلة بخلاف مطار في مدينة رأس سدر بل تحتاج فقط إلى زيادة الطاقة الإستيعابية في المطارات.

 

وأضاف: “نسعى في الفترة المقبلة للإنتهاء من مشروعات بقيمة 5.5 مليار جنيه لزيادة الطاقة الإستيعابية في مطارات القاهرة وشرم الشيخ والغردقة وبرج العرب إلى 57.5 مليون راكب في 2016 من 39 مليون راكب حاليا.

 

وفي محاولة لإحياء قطاع السياحة، أطلقت الحكومة المصرية في مطلع أيلول/سبتمبر العديد من البرامج الترويجية شملت خفض أسعار تذاكر الطيران الداخلي للمقاصد السياحية.

 

وذكر فاضل الذي يمتلك خبرة تزيد عن 40 عاما في مجال الطيران أن مبادرة تنشيط السياحة نجحت في الفترة بين الأول من أيلول/سبتمبر وحتى 20 من الشهر في شغل 1650 غرفة في الفنادق توازي نحو 15 ألف ليلة سياحية دون ان يعطي أرقاما لمعدلات إشغال مقاعد الطائرات خلال تلك الفترة.

 

وتسعى مصر لاطلاق قمرين صناعيين لخدمات الملاحة والاتصالات.

 

وقال الوزير إن مصر حجزت ترددات في الفضاء الخارجي لإطلاق قمرين صناعيين لخدمات الملاحة والإتصالات والإنترنت في أفريقيا والشرق الاوسط.

 

وتابع: “تكلفة التصنيع والإطلاق تبلغ نحو 850 مليون دولار، سنتعاقد على التصنيع قبل نهاية العام وسيتم الإطلاق بعد عامين ونبحث الآن عن مستثمرين للإشتراك معنا في التمويل”.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث