سوق العقارات التركية ينتعش بنسبة 65%

سوق العقارات التركية ينتعش بنسبة 65%
المصدر: أنقرة- (خاص) من مهند الحميدي

يشهد سوق العقارات في الجمهورية التركية انتعاشاً في الأعوام الأخيرة إذ ارتفعت مبيعات المنازل خلال العام الماضي 2013 بنسبة 65% مقارنة بالعام 2012.

ويأتي انتعاش سوق العقارات في ظل الطفرة التي يمر بها القطاع العقاري وحالة النهوض الاقتصادية التي تعيشها البلاد عموماً.

ومن العوامل التي ستساهم في ارتفاع مبيعات المنازل في تركيا؛ انخفاض تكاليف الرهن العقاري، وانخفاض أسعار الفائدة خلال العام 2013، وزيادة عدد المساكن التي أنشئت وخاصة المشاريع السكنية الضخمة التي أقامتها إدارة تنمية الإسكان في تركيا.

كما تشهد أطراف العاصمة أنقرة والمدن الرئيسية كإسطنبول حركة عمرانية واسعة، ضمن خطة الحكومة في تحويل أطراف المدن الرئيسية إلى مناطق حضرية.

وتتصدّر مدينة إسطنبول أكبر عدد من مبيعات المنازل في تركيا بنسبة 20.3% من إجمالي مبيعات عام 2013، وفقاً لمعهد الإحصاءات التركي كانون الثاني/يناير 2014، وتحل العاصمة أنقرة في المرتبة الثانية بنسبة 11.9%، ثم مدينة إزمير جنوب تركيا بنسبة 6.3%.

كما أنعش تدفق الأموال الأجنبية إلى البلاد سوق العقارات، إذ يستفيد رجال الأعمال الأجانب من التسهيلات التي قدمتها الحكومة التركية مؤخراً لتشجيع رؤوس الأموال على الاستثمار في البلاد، من خلال سلسلة قوانين خاصة بالمستثمرين الأجانب؛ منها القانون الصادر أواخر العام 2012، الذي يتيح للأجانب تملك الأراضي والعقارات دون شرط الإقامة في البلاد.

ولأعوامٍ خلت؛ لم تكن القوانين التركية تسمح للمستثمرين الأجانب بشراء العقارات إلا في حالة السماح لرجال الأعمال الأتراك بشراء عقارات في دول أولئك المستثمرين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث