عُمان تجمع 530 مليون دولار من بيع 19% في عُمانتل

عُمان تجمع 530 مليون دولار من بيع 19% في عُمانتل

مسقط – جمعت الحكومة العمانية نحو 204 ملايين ريال (530 مليون دولار) من بيع حصة تبلغ 19 بالمئة في عمانتل في إطار جهود لإنعاش برنامجها للخصخصة.

وستتقلص حصة الحكومة في شركة الاتصالات إلى 51 بالمئة بعد استكمال الجزء الثاني والأخير من بيع الأسهم.

وباعت الحكومة 71.25 مليون سهم في كل من الشريحتين اللتين خصصت أولاهما للمؤسسات والأثرياء في شكل طرح خاص بينما استهدفت الثانية المستثمرين الأفراد وأخذت شكل الاكتتاب العام.

وبلغ الاكتتاب في الجزء المخصص للأفراد 1.05 مثل المعروض واستغرقت تلك العملية أسبوعين لتنتهي في 13 ابريل نيسان.

وبلغت قيمة الشريحة 96.2 مليون ريال مما يعني أن السهم الواحد بيع بسعر 1.350 ريال بينما بلغ سعر السهم في السوق 1.48 ريال خلال معاملات الأربعاء.

وبلغ الاكتتاب في شريحة المؤسسات التي انتهت في مارس آذار 1.99 مثل المعروض ودارت قيمة عروض الشراء بين 1.50 و1.90 ريال للسهم.

وقالت السلطات في وقت سابق إن السعر النهائي بلغ 1.511 ريال للسهم.

وتخصص أسهم شريحة الأفراد على أساس تناسبي مما يعني حصول المكتتبين على 95 بالمئة من الأسهم التي طلبوها. ويبدأ رد الفرق في 23 ابريل نيسان وتتاح الأسهم للتداول بحلول أوائل الأسبوع القادم.

وأسهم عمانتل منخفضة بنسبة اثنين بالمئة عن نهاية العام الماضي بينما نزل المؤشر العام لسوق الأسهم واحدا بالمئة في الفترة ذاتها.

وتملك الحكومة أكثر من 60 شركة في شتى قطاعات الاقتصاد وقال وزير الشؤون المالية درويش البلوشي إن من المقرر خصخصة بعضها.

وكانت وسائل إعلام محلية نقلت عن مسؤولين قولهم في مارس آذار إن الحكومة التي تواجه ضغوطا مالية متزايدة بسبب زيادة الإنفاق على الرفاه الاجتماعي ومشاريع البنية التحتية تنوي بيع حصصها في 11 شركة. لكن لم يتوافر جدول زمني ولا تفاصيل أخرى.

(الدولار = 0.3850 ريال عماني)

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث