نمو الاقتصاد الصيني يتباطأ إلى أدنى مستوى في 18 شهراً

نمو الاقتصاد الصيني يتباطأ إلى أدنى مستوى في 18 شهراً

بكين – أظهرت بيانات رسمية الأربعاء أن الاقتصاد الصيني نما بأبطأ وتيرة في 18 شهراً في الربع الأول من 2014.

وأشارت البيانات إلى أن اقتصاد الصين نما بنسبة 7.4 بالمئة في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي وهو ما يزيد قليلاً عن متوسط التوقعات في مسح لرويتر والبالغ 7.3 بالمئة لكنه يبقى أقل من معدل النمو المسجل في الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2013 والبالغ 7.7 بالمئة.

وهذا هو أدنى نمو سنوي للاقتصاد الصيني منذ الربع الثالث من 2012 عندما بلغ النمو أيضاً 7.4 بالمئة.

وإستبعدت الحكومة تقديم حوافز كبيرة لمكافحة الانخفاضات القصيرة الأجل في النمو ويعتقد محللون أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم سيستمر في فقدان قوته الدافعة في الربع الثاني من العام.

واظهرت بيانات أخرى نشرت مع أرقام الناتج المحلي الاجمالي أن الناتج الصناعي في الصين ارتفع بنسبة 8.8 بالمئة في مارس اذار عن مستواه قبل عام وهو ما يقل قليلاً عن متوسط التوقعات البالغ 9 بالمئة.

وزادت مبيعات التجزئة بنسبة 12.2 بالمئة في مارس اذار مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي متفوقة على متوسط التوقعات البالغ 12.1 بالمئة.

وقفزت الاستثمارات في الأصول الثابتة بنسبة 17.6 بالمئة في الفترة من أول يناير كانون الثاني إلى نهاية مارس اذار مقارنة مع الأشهر الثلاثة الأولى من العام الماضي في حين كان متوسط التوقعات يشير إلى زيادة قدرها 18.1 بالمئة.

وتراجعت الصادرات للشهر الثاني على التوالي وهبطت الواردات بشكل حاد في مارس اذار بينما نما المعروض النقدي بأبطأ وتيرة سنوية في أكثر من عشرة أعوام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث