مصر تلغي العمل بالاسعار الاسترشادية للقمح

مصر تلغي العمل بالاسعار الاسترشادية للقمح
المصدر: القاهرة - (خاص) من رضا داود

اعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أنه لن يتم العمل بالإسعار الإسترشادية لان وضع سعرين للمنتج يعمل على خلق سوق سوداء ويزيد من المنتفعين موضحا أنه لن يترك الأسعار للإنفلات وسيعمل على تحسن منظومة التجارة .

واكد وزير التموين خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم بالوزارة انه منذ يوليو الماضي وحتى الأن تم استيراد نحو 4 ملايين و525 طن قمح مشيرا إلى وجود الإعتمادات المالية الخاصة بشرائه حتى يونيو المقبل.

واضاف انه سيتم فى المرحلة المقبلة العمل على تقليل فاتورة الإستيراد وتقليل تراكم المخزون لفترة كبيرة مع ضمان التوريد في نفس الوقت المناسب مما يخفض تكلفة التخزين والهادر ويزود من كفاءة الإستخدام وليس هناك توجه غير المصلحة العامة وهي الشراء بأجود الأنواع وباقل الأسعار من اي مكان .

وأشار إلى انه عقد اجتماعا مع ممثلي من وزارة الزراعة لطرح بعض الأفكار التى تساعد الفلاح المصري من خلال بورصات سلعية تعمل على تقليل الاحتكار .

ونوه إلى أن منظومة الخبز الحالية هي منظومة فاشلة واجبرت اصحاب المخابز على تسريب الدقيق وبيعه بالسوق السوداء وتسببت فى اهدار نحو من 20 الى 25 % من فاتورة دعم رغيف الخبز البالغة 21 مليار جنيه.

واضاف ان المنظومة الحالية بها كثير من الأطراف منها المواطنون الذين يعانون من سوء المعاملة للحصول على رغيف الخبز والموزعون الذين قد يقوموا في بعض الأحيان بتأخير نقل الدقيق إلى المخابز ،واصحاب المخابز الذين يحصلون على الدقيق مجانا وينفقون نحو 300 جنيه على السولار يوميا فيما يقومون بدفع الف جنيه عمالة وكهرباء ويوميا ولايحققون اي مكسب .

واشار وزير التموين إلي انه تم الإنتهاء منوضع خريطة استثمارية في جميع المحافظات، وذلك لتنمية التجارة الداخلية، من خلال إنشاء بورصات سلعية، وأسواق جملة وتجزئة، ومناطق تجارية ولوجيستية

وأكد الوزير انه قام اليوم بجولة تفقدية بمنطقة منشية ناصر حيث استمع لشكاويالمواطنين والتي تمثلت في سوء جودة رغيف الخبز ، والتقى ايضا بأصحاب مخابز وتعرف منهم على المشاكل والمعوقات التي يواجهونها .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث