موريتانيا تستعد لإطلاق سوق للأوراق المالية

موريتانيا تستعد لإطلاق سوق للأوراق المالية
المصدر: نواكشوط - (خاص) من محمد سالم الخليفة

أعلن محافظ البنك المركزي الموريتاني سيد أحمد ولد الرايس أن الحكومة الموريتانية تعتزم إطلاق بورصة للأوراق المالية هي الأولى من نوعها في البلاد.

وأضاف المحافظ في كلمة ألقاها بورشة نظمت الأربعاء بنواكشوط لعرض دراسة جدوى سوق الأوراق المالية، أن المرحلة الأولى من هذا المشروع ستنطلق في الربع الأول من العام الجاري 2014.

واعتبر المحافظ أن المشروع يدخل في إطار “إستراتيجية تنمية القطاع المالي في الفترة مابين 2012 و2017 التي اعتمدتها الحكومة والرامية إلى تعزيز الاستقرار والشفافية والولوج إلى الخدمات المالية بتكلفة معقولة لجميع الفاعلين الاقتصاديين” .

وحول ما ستجنيه البلاد من هذا المشروع اعتبر ولد الرايس أن سوق الأوراق المالية ستسمح بتعبئة الادخار المحلي وتوزيعه الفعال على القطاعات الاقتصادية الأحسن أداء، كما أنه سيمكن من إصدار وتداول الأدوات المالية مثل الأسهم والسندات والصكوك، ويفتح المجال للشركات والسلطات الحكومية لتمويل أنشطتها.

وقال المحافظ إن البنك المركزي الموريتاني حرصا منه على نجاح هذا المشروع قام باتخاذ جميع الاحتياطات لدراسة جدوائيته وتحديد الشروط الضرورية لنجاحه مستعينا على ذلك بفريق من الخبراء الدوليين متعددي التخصصات وذوي خبرة واسعة في تنظيم وعصرنة الأسواق المالية في البلدان المتقدمة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث