الين يصعد بعد تصريحات آبي

الين يصعد بعد تصريحات آبي

لندن – ارتفع الين اليوم الثلاثاء بعد أن تحدث رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي عن مساوئ ضعف العملة كما ساهم هبوط حاد في الناتج الصناعي الألماني في دفع الين للصعود.

وقال آبي أمام البرلمان إن ضعف الين يثقل كاهل الأسر والشركات الصغيرة لتسببه في ارتفاع تكاليف الوقود.

وحظيت العملة اليابانية بدعم أيضا من تصريحات محافظ بنك اليابان المركزي هاروهيكو كورودا الذي قال في مؤتمر صحفي إنه لا حاجة لتعديل السياسة النقدية إذا تسنى الوصول للمستوى المستهدف للتضخم عند اثنين بالمئة في منتصف السنة المالية التي تبدأ في نيسان أبريل المقبل.

ونزل الدولار 0.3 بالمئة إلى 108.45 ين من أعلى مستوى له في الجلسة 109.25 ين مبتعدا عن ذروته في ست سنوات 110.09 ين التي سجلها الأربعاء الماضي قبل صدور بيانات الوظائف الأمريكية القوية يوم الجمعة.

وانخفض اليورو 0.4 بالمئة إلى 137.10 ين بالقرب من أدنى مستوياته في شهر عند 136.875 ين الذي بلغه في وقت سابق اليوم.

وتعرضت العملة الأوروبية الموحدة لضغوط في التعاملات المبكرة في لندن بعد أن أظهرت بيانات ألمانية تراجع الناتج الصناعي بنسبة أربعة بالمئة على أساس شهري ليأتي أضعف بكثير من متوسط التوقعات في استطلاع لرويترز بنزوله 1.5 بالمئة بل وأضعف من أدنى التوقعات. وهذا هو أكبر انخفاض للناتج الصناعي منذ يناير كانون الثاني 2009.

ونزل اليورو أمام الدولار إلى 1.2645 دولار ليتخلى عن بعض مكاسبه التي حققها أمس الاثنين عندما ارتفع 1.1 بالمئة. وصعد اليورو من أدنى مستوى له في عامين عند 1.2500 دولار الذي سجله يوم الجمعة.

وأبقى بنك الاحتياطي الأسترالي (البنك المركزي) أسعار الفائدة دون تغيير عند المستوى القياسي المنخفض 2.5 بالمئة مثلما كان متوقعا على نطاق واسع وقال إنه يحرص على أن تشهد أسعار الفائدة فترة من الاستقرار.

ولامس الدولار الأسترالي أدنى مستوى له في الجلسة عند 0.8727 دولار أمريكي بعد صدور بيان عقب اجتماع البنك المركزي لكنه استرد خسائره في وقت لاحق ليسجل في أحدث التعاملات زيادة نسبتها 0.4 بالمئة إلى 0.8799 دولار أمريكي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث